برلين: في الوقت الذي تريد فيه بريطانيا إلغاء بعض الألقاب النبيلة صنع وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر لعائلته شعارا تتملكه عادة العائلات الألمانية ذات الحسب والنسب أو حاملة الألقاب مثل الدوق أو الكونت منذ القرون الوسطى، فسجل بذلك سابقة لم تعرفها ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية. وكبادرة إخلاص ووفاء منه لمنطقة هاسن التي عاش فيها وعرفت شوارع عاصمتها مصادمات عنيفة مع الشرطة في السبعينات شارك فيها كيساري متمرد، جمّل الشعار باللونين الذهبي والأحمر مثل نبيذها المعروف.

وفي القسم الأعلى من الشعار بلطتان لونهما أحمر مع قبضة سوداء تكريما لعائلته التي كانت تملك لستة أجيال محل جزارة. ولم يترك الشعار دون أن يحمل إشارة تدل على منصبه الحالي كوزير خارجية فرمز ذلك بريشة للكتابة تحمل جناحين لونهما أحمر تجلس في الأسفل سمكة بكل هدوء فاسمه فيشر يعني الصياد. وفي قمة الشعار كتب اسم " فيشر" بالأحرف اللاتينية القديمة.

وحسب قول صانع الشعار وصل سعر شعار عائلة فيشر إلى 1600 يورو يضاف إليه حوالي 600 يورو من أجل ضمه إلى كتالوج شعار العائلات النبيلة أو المعروفة ويعتبر بمثابة شجرة العائلة. لكن كيف أتي الوزير بهذه الفكرة؟ تقول معلومات إن الفضل في ذلك يعود إلى زوجته الرابعة نيكول ليسكى التي سألها أحد المشاهير في صنع الشعارات عام 1999إذا ما كانت تعرف شخصية معروفة لصنع شعار لها ذكرت اسم فيشر.

وشعار العائلة سيجد له مكانا على طاولة عمل فيشر قريبا وحقوقه القانونية مصانة ولا يمكن صنع شبيه له وسجل رسميا باسمه، لكن من يريد اعتماده عليه وضع اسم " فيشر" والبرهنة على أن له علاقة بسلالة يوسف مارتين فيشر المسمى"يوشكا".