فالح الحُمراني من موسكو: ذكر الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي الذي يقوم حاليا بزيارة لتل ابيب أنه اقترح على إسرائيل تفعيل التعاون في المجال العسكري التقني.
ونقلت وسائل اعلام روسية عن سآكاشفيلي قوله بهذا الشأن: "إن موضوع التسلح على جانب كبير من الأهمية بالنسبة لنا" منوها بان ". كل ما ورثناه عن الاتحاد السوفياتي جرى تدميره في أيام الحرب، والبقية تم بيعها من قبل موظفي الدولة وجنرالاتها، ولهذا عندما جئنا إلى السلطة لم نجد أي شيء". وأكد سآكاشفيلي على أن القيادة الجورجية الجديدة ستبذل كل ما في وسعها من أجل رفع مستوى التجهيز التقني للقوات المسلحة. وحسب تعبير الرئيس الجورجي فأن "العالم كله يعترف بجودة الأسلحة الإسرائيلية، وعلى جورجيا أن تركز في الوقت الحاضر على تسليح جيشها، ولكنه لم يوضح فيما إذا كانت بلاده ستقوم باستيراد الأسلحة من إسرائيل في المستقبل القريب".
وكان ميخائيل سآكاشفيلي قد زار اليوم مؤسسة IAI للطيران، ومؤسسة IMI العسكرية، وشركة الطيران الحكومية Elbit. ونقل التلفزيون الجورجي من تل أبيب أن ميخائيل سآكاشفيلي قام بنفسه بتجربة عدد من أسلحة الرماية الإسرائيلية. ويرافق الرئيس الجورجي في زيارته إلى إسرائيل وفد يضم وزير الدفاع غيورغي باراميدزه، ورؤساء المؤسسات الدفاعية في جورجيا.
وذكر سآكاشفيلي في حديثه للصحفيين في ختام لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اليوم بأن بناء الدولة والنظام الدفاعي والأمني في إسرائيل مثال يحتذى به بالنسبة لجورجيا. وأشار سآكاشفيلي إلى أنه يترتب قطع طريق شاق لبناء الدولة، "عندما باشرت إسرائيل ببناء الدولة في عهد بن غوريون كان عليها أن تبدأ من الصفر تقريبا، أما اليوم فأن إسرائيل تعتبر دولة لها وزنها على الساحة الدولية". كما أكد ميخائيل سآكاشفيلي على أن" جورجيا وإسرائيل تدخلان مرحلة جديدة من التعاون ليس فقط على مستوى التصريحات، وإنما على أرض الواقع أيضا".
وكان الرئيس الجورجي قد التقى في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها إلى إسرائيل بالرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف، ورئيس الحكومة أرييل شارون، وزعيم حزب العمل المعارض شيمون بيريس، والبطريرك إيرنيوس، بطريرك القدس للروم الأرثوذكس.
كما زار ميخائيل سآكاشفيلي مؤسسة IAI للطيران، ومؤسسة IMI العسكرية، وشركة الطيران الحكومية Elbit. ومن المقرر أن يعود الرئيس الجورجي في وقت متأخر من مساء اليوم إلى تبليسي.