قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القوات الأميركية تسيطر على مدينة الصدر
أسامة مهدي من لندن: أعلنت الحكومة العراقية شروط الساعات الأخيرة قبل الهجوم العسكري ضد رجل الدين مقتدى الصدر وجيش المهدي التابع له وهي شروط ستقود إلى مواجهة حتمية في وقت أكملت القوات الأميركية والعراقية سيطرتها على مدينة الصدر الشعبية في بغداد اليوم إثر هجوم شامل شنته فجرًا بينما تواصل تضييق الخناق على المسلحين المتحصنين في مقام الإمام علي في مدينة النجف حيث أكد العسكريون الاميركيون انهم عززوا حصارهم لمقاتلي الميليشيا المواليةلمقتدى الصدر بنشر دباباتهم على بعد مئتي متر فقط من المقام (التفاصيل هنا).

وصرح ضابط اميركي اليوم ان القوات الاميركية قتلت حوالى خمسين عراقيا في معارك جرت الاربعاء في مدينة الصدر معقل ميليشيا الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في بغداد. وفي مؤتمر صحافي عقده وزير الدولة العراقي قاسم داود في مبنى محافظة النجف اليوم ونقلته فضائية العربية طرحت الحكومة على الصدر شروطا عدة عليه تنفيذها خلال ساعات قليلة اليوم لتجنب هجوم تعد له ضده وهي شروط يبدو أنها قاسية لن يستطيع تنفيذها مما يؤكد ان الهجوم العسكري ضد مسلحيه لإخراجهم من مقام الإمام علي أصبح مسالة وقت.

وتتضمن الشروط التي طرحها الوزير العراقي:
-إعلان الصدر بنفسه حل جيش المهدي بمؤتمر صحافي يعقده بحضور وسائل الاعلام المختلفة .
-نزع اسلحة جيش المهدي الثقيلة والمتوسطة والخفيفة في جميع المحافظات وتسليمها الى الشرطة والحرس الوطني .
-إخلاء مقام الامام علي في النجف من المسلحين ومغادرتهم له ولمقبرة النجف والتعهد بعدم تكرار حملهم الاسلحة .
-يتعهد الصدر خطيا بعدم القيام باي نشاطات مسلحة مستقبلا .
-الكشف عن المحاكمات التي اجرتها المحكمة الشرعية التابعة للصدر ضد المواطنين ورجال الشرطة والذين حكمت بالاعدام على عدد منهم وتعويض عوائلهم .
-إطلاق سراح جميع المعتقلين والمختطفين الذين يحتجزهم جيش المهدي .

وكان وزير الدفاع حازم الشعلان قال الليلة الماضية إنه يستغرب لإعلان أحد مندوبي الصدر الموافقة على قرارات المؤتمر العراقي الموسع باحلال السلام في المدينة بعد رفض مقابلة الوفد الذي سافر الى هناك لتبليغ الصدر قرارات المؤتمر المتضمنه إخلاء الصحن الحيدري من جميع العناصر المسلحة ونزع أسلحة عناصر جيش المهدي وانهاء جميع المظاهر المسلحة ومن ثم الانخراط في العملية السياسية الجارية في العراق.

وشدد على ان وقف الهجوم العسكري يتطلب من جميع العناصر المسلحة تسليم أسلحتها فوراً الى قوات الأمن العراقية ومغادرة مقام الامام علي وإخلائه بالكامل وتسليمه الى الحكومة العراقية وانهاء كل المظاهر المسلحة في المدينة وبقية المدن العراقية "وعندئذ سوف نوقف كافة التعقيبات بحق السيد مقتدى الصدر واتباعه " كما قال.

وأشارت تقارير صحافية من النجف إلى أن التعزيزات العسكرية مستمرة في الوصول إلى المدينة التي نقلت القوات العراقية والأميركية أسلحة وذخائر هائلة اليها واغلقت جميع المنافذ المؤدية اليها لمنع اي امدادات عسكرية تصل الى انصار الصدر واضافت ان فرقة الفرسان الاولى الاميركية تقوم بتضييق الحصار حول مقام الامام علي وطرد المسلحين من حوله .

وشدد الشعلان ان على انصار الصدر ان يلقوا اسلحتهم خلال ساعات والا فان عملية عسكرية ستجري سريعا في مدينة النجف لطرد مسلحي جيش المهدي من مقام الامام علي لن تستغرق سوى ساعات مشددا على ان القوات العراقية هي التي ستتولى اقتحام المقام في حين ضرب طوق عسكري حول المدينة بينما رفض المؤتمر الوطني الموسع ارسال وفد وساطة جديد الى المدينة كما اجل انتخاب المجلس التشريعي الذي سيضم مائة عضو الى بعد الظهر بسبب خلافات .

واوضحت مصادر عراقية ان وزير الدفاع الموجود في النجف منذ اربعة ايام قد اشرف على اعداد 800 عسكري عراقي متمرسين في عمليات الاقتحام وحرب الشوارع لتولي مهمة اخراج المسلحين من مقام الامام علي .

وابلغت مصادر عراقية " ايلاف" في اتصال هاتفي من بغداد ان حوالي 50 دبابة اميركية دخلت مدينة الصدر معقل رجل الدين مقتدى الصدر في العاصمة مدعومة بناقلات الجنود وطائرات الهيلكوبتر وسيطرت على كامل الدينة التي يسكنها حوالي مليون نسمة من الشيعة وذلك عقب مواجهات دامية مع مسلحي جيش المهدي اسفرت عن مقتل خمسين منهم .

ودعت ثمان قوى عراقية في بيان لها ارسل الى " ايلاف " اليوم الحكومة العراقية والتيار الصدري الى التعقل والجنوح الى الحل السلمي ..

وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
في الوقت الذي نتابع فيه الاحداث الميدانية المتسارعة على الساحة العراقية، والتي توقظ جمرتها قوات الاحتلال المتخفية تحت مسمى "قوات المتعددة الجنسيات"، فانه حري بنا كاحزاب وحركات وتيارات وجمعيات من مختلف الملل والنحل ان نشجب وندين ما يتعرض له اليوم شعبنا العراقي المظلوم من اعتداءات وتجاوزات على حقوقه الدستورية والانسانية. وفي الوقت الذي نطالب فيه الحكومة العراقية المؤقتة باعتبارها الممثل الشرعي في تلك الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن بتحكيم العقل والجنوح الى الحل السياسي وعدم الانجرار وراء الاجندة الامريكية، فاننا ندعو الاخوة في التيار الصدري ايضا الى ان يحكّموا العقل في الامور التي تنحدر بشكل كبير الى مالا يحمد عقباه .

نحن الموقعون ادناه احزابا وتيارات وجمعيات نحمّل الطرفين اية عواقب تدميرية يمكن ان يتعرض لها العراق كبلد وشعب. كما ونحذّر من مغبة استخدام العتبات الاسلامية المقدسة كواجهة سياسية لاية اعمال تخريبية باسم الدين والتشيع. ونطالب الحكومة العراقية ايضا بان تتراجع عن قرارها في منع التغطية الاعلامية في النجف لان ذلك من شأنه ان يؤسس لمجازر لن يدري عنها احد بحجة تهديدات تصدر من الطرف الاخر ضد الحملات الاعلامية. ويجدر بنا هنا ان نسجل استهجاننا للتصريحات الغير مسؤولة التي تفوه بها بعض اركان الدولة العراقية الفتية سواء بحق الوطن او جيران العراق الذين يرفعون علم المساندة لشعب العراق ولحكومة العراق .

ووقع البيان حزب العدالة والتنمية العراقي وحزب الامة الديمقراطي و الحزب الديمقراطي القاسمي و حركة الدفاع عن الشعب العراقي والحركة الاسلامية التقدمية والتيار القاسمي وجمعية ارض الرافدين وجمعية النهرين الثقافية.

" تتولى بولندا، حليفة واشنطن منذ بدء الازمة العراقية، قيادة احدى المناطق الاربع في العراق على راس قوة متعددة الجنسيات تضم حوالى 6500 رجل بينهم 2500 جندي بولندي"

مقتل جنديين بولنديين في حادث ناجم عن اطلاق نيران في العراق
هذا وقتل جنديان بولنديان فيما أصيب خمسة آخرون بجروح في حادث ناجم عن إطلاق نار صباح اليوم في مدينة الحلة. ووقع الحادث اثر تعرض دورية تضم عدة آليات لنيران كما قال الناطق باسم الوحدة قائد القوة المتعددة الجنسيات في العراق الكولونيل دومانسكي. وافادت وكالة الانباء البولندية نقلا عن الكولونيل دومانسكي ان الاصابات لم تكن ناجمة عن الرصاص. ووقع الهجوم على بعد خمسة كيلومترات من قاعدة بابل التي تضم هيئة اركان الفرقة التي تتولى بولندا قيادتها.