&الرباط - استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس صباح الخميس مبعوثا ايرانيا سلمه رسالة من الرئيس محمد علي خاتمي حول "الحرب في افغانستان" وفق ما افاد مصدر رسمي.
&واوردت وكالة الانباء المغربية ان نائب وزير الخارجية الايراني محمد صدر سلم الرسالة الى محمد السادس في اغادير (450 كلم جنوب الرباط).
&واكد العاهل المغربي للمبعوث الايراني خلال اللقاء قلق بلاده ازاء التطورات التي تشهدها المنطقة، داعيا الى "بذل جميع الجهود حتى لا تطول الحرب في افغانستان".
&وقال محمد السادس ان هذه الحرب يجب الا تدوم "لتجنب اراقة دماء الابرياء ومنع اتساع الحرب في افغانستان وما يرافقها من انعكاسات في الدول الاسلامية والعالم".
&واضاف المصدر ان المبعوث الايراني جدد الدعوة الى محمد السادس للقيام بزيارة رسمية الى ايران، وقبل العاهل المغربي دعوة "شقيقه" خاتمي.
من جهة اخرى اكد رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا اثنار الخميس ان اسبانيا لم توقف المساعدة التي تقدمها للمغرب، خلافا لما اكده الاربعاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي محمد بن عيسى امام مجلس النواب المغربي.
&وقال رئيس الحكومة الاسبانية في مؤتمر صحافي ان التعاون بين اسبانيا والمغرب "لم يتوقف ابدا، ولم يجمد. وعلي ان اقول، من جهة اخرى، ان المغرب هو الدولة التي تحصل اكثر من سواها على تعاون من جانب اسبانيا".
&وكان بن عيسى اعرب عن اسفه الاربعاء ل "تجميد التعاون الاقتصادي والمالي من قبل الحكومة الاسبانية".
&وتخصص اسبانيا هذه السنة للتعاون مع المغرب اعتمادات قيمتها 6،12 مليون يورو، كما تؤكد الحكومة.
&واوضح اثنار "من الجانب الاسباني، ليس هناك سبب لمثل هذه الازمة في العلاقات مع المغرب"، واضاف "اذا حاول البعض ان يعكر العلاقات بين اسبانيا والمغرب، فانا اعمل لتعزيز وتقوية وتطوير تعاون اكثر كثافة مع المغرب".
&وكان بن عيسى قال ان استدعاء السفير المغربي في مدريد عبد السلام بركة للتشاور في 28 تشرين الاول/اكتوبر "يعبر صراحة عن استياء المغرب من نوعية ومستوى العلاقات الثنائية".
&وانتقد وزير الخارجية المغربي موقف اسبانيا من الصحراء الغربية والهجرة السرية والصيد. (ا ف ب)