&
طهران- دعا مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الدول الاسلامية اليوم الاحد الى "مساندة الفلسطينيين وتجهيزهم لتمكينهم من المقاومة".
وقال خامنئي في خطبة عيد الفطر امام قرابة مئة الف ادوا صلاة العيد وفي حضور الرئيس محمد خاتمي ومسؤولي النظام "على الدول الاسلامية ان تساند الفلسطينيين بحزم اكبر".
واضاف "على الدول الاسلامية ان تجهز الفلسطينيين لتمكينهم من المقاومة"، من دون ان يوضح طبيعة هذه التجهيزات.
ودان خامنئي بشدة "الارهاب الاسرائيلي" والدعم الاميركي للدولة العبرية. وقال "لا يمكن للاميركيين ان يلعبوا اي دور وساطة في الشؤون المرتبطة بالمسلمين لانهم ليسوا من طرفنا بل هم ضدنا".
وتساءل خامنئي في اشارة الى الفلسطينيين "ايجوز ان يرى الاشخاص الذين يدافعون عن وطنهم وبلادهم منازلهم مدمرة؟ ايجوز ان ندعوهم ارهابيين؟"
ولا تعترف ايران باسرائيل وتقيم علاقات جيدة مع السلطة الفلسطينية برئاسة ياسر عرفات ومع منظمتي حماس والجهاد الاسلامي وتعتبرهما حركتي مقاومة ضد الاحتلال.
من ناحية ثانية، &دعا مرشد الجمهورية الاسلامية القادة الافغان الى اليقظة امام التدخلات الاجنبية.
واعلن خامنئي "هناك خطر لزعزعة الاستقرار في افغانستان والتدخلات الاجنبية المتزايدة تهدد باندلاع نزاعات طالما ما زال السلام هشا".
واضاف "يجب ان يكون الشعب والقادة الافغان يقظين في مواجهة التدخلات الاجنبية".
يشار الى ان ايران التي تدعم تحالف الشمال والتي اعربت عن ارتياحها عموما لنتائج مؤتمر الفصائل الافغانية في بون، عارضت انتشار قوات اجنبية في افغانستان.
وقال مرشد الجمهورية الاسلامية "ان السلطة في كابول يجب ان تكون افغانية وان لا تشمل الذين لم يعيشوا الاوقات الصعبة في بلادهم" في اشارة واضحة الى الملك السابق ظاهر شاه وبعض الشخصيات الافغانية في المنفى.