&
باكستان- اعلن مسؤول عسكري باكستاني رفيع ان الهند بدات تنشر اعدادا ضخمة من قواتها على الحدود الباكستانية وعلى طول خط المراقبة في كشمير ما ردت عليه باكستان بتعزيز دفاعها.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "تقدمت القوات الهندية من مواقعها المعتادة اثناء فترة السلام الى مواقع متقدمة في غضون الساعات الاثنتي عشرة الاخيرة وذلك على امتداد خط المراقبة والحدود الدولية" بين البلدين.&واضاف "واتخذت قوات المشاة الهندية مدعومة بالمدرعات الثقيلة مراكز متقدمة في اطار تركيز مقلق للقوات ونحن في طور اتخاذ اجراءات مضادة مناسبة".
واوضح ان باكستان بادرت بالرد "فعززنا دفاعنا على طول خط المراقبة وضاعفنا المراقبة على الحدود الدولية".
&وزادت حدة التوتر بين الهند وباكستان بصورة مفاجئة اثر عملية انتحارية نفذت في 13 كانون الاول/ديسمبر على البرلمان الهندي اسفرت عن مقتل 14 شخصا بينهم المعتدين الخمسة. وتتهم الهند المجموعات الانفصالية الكشميرية التي تدعمها باكستان بالوقوف وراء هذه العملية.&
اعربت وزارة الخارجية الباكستانية امس الجمعة عن "قلقها العارم" من تحركات القوات الهندية على الحدود واعربت انها لا تنوي ان تحو حذوها.
&كما جمدت اسلام اباد اموال مجموعة اتهمتها واشنطن بالارهاب واشارت انها ستعلن اليوم السبت عن قرار يتعلق بمجموعة عسكر التوبة التي تتهمها نيودلهي بالمسؤولية عن العملية على البرلمان الهندي.&وكانت واشنطن سبق ان جمدت اموال عسكر التوبة التي تتخذ مقرا لها في لاهور (شرق باكستان).
&واعلنت الهند امس الجمعة عن استدعاء سفيرها في اسلام اباد اضافة الى قطع خطوط النقل البرية مع باكستان.&وطرأ هذا التوتر اثناء زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف الرسمية الى الصين وهي حليفة باكستان الاساسية في آسيا.&ويفترض ان يعود مشرف الى باكستان الاثنين في 24 كانون الاول/ديسمبر.