إيلاف ـ نبيل شرف الدين: قال الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله، إن الحزب يدعم الإنتفاضة الفلسطينية بالفعل وليس بالكلمات، وسئل نصر الله خلال احتفال تكريمي لأساتذة ومعلمين يوم الجمعة عن دعم الحزب للإنتفاضة فقال "لولا المحاذير كنت قدمت تقريراً مفصلاً، فالآن مرحلة العمل وليس الكلام".
ورأى نصر الله أن أمام رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات فرصة تاريخية لتحقيق نصر فلسطيني كبير جدا ويستطيع ألا يضيع هذه الفرصة.
وأضاف نصر الله في الاحتفال الذي حضره حوالى الفي شخص "موضوع دعم الانتفاضة هو مسؤولية شرعية انا اؤكد لكم ان كل ما يستطيع ان يفعله حزب الله بما يتناسب مع مصلحة الانتفاضة يفعله دون اي تردد وهو يفعل ذلك دون اي تردد لكن ما هو بالتفصيل سياتي يوم" ونتكلم به.
وكشف نصرالله ان معتقلي حزب الله لدى الاردن "كانوا يحاولون ايصال كمية من صواريخ الكاتيوشا الى الداخل الفلسطيني."
وأضاف ان ما يجعل الامر "مؤلما هو ان هؤلاء الشباب كانوا يحاولون ادخال سلاح للفلسطيني لو كان في يده ما كان شارون يجرؤ على الدخول الى المخيمات كما يفعل الان."
وكانت صحيفة السفير اللبنانية قالت في 21 فبراير شباط ان الاردن يحتجز ثلاثة عناصر من حزب الله منذ شهرين اوقفوا وهم يعملون على تهريب اسلحة الى الضفة الغربية.
واجتاحت القوات الاسرائيلية مدينة بيت لحم الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني يوم الجمعة في حين تستعد الولايات المتحدة لارسال مبعوثها للسلام في الشرق الاوسط في مهمة جديدة لوقف اراقة الدماء.
وقتلت القوات الاسرائيلية 35 فلسطينيا على الاقل من بينهم قائد لقوات الامن الوطني الفلسطيني في جنوب قطاع غزة وصبي عمره تسع سنوات خلال اقل من 24 ساعة في اعنف موجات الانتقام منذ اندلاع الانتفاضة في سبتمبر أيلول عام 2000 .
&
فرصة تاريخية
وراى نصرالله ان امام رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات فرصة تاريخية لتحقيق نصر فلسطيني كبير جدا وباستطاعته الا يضيع هذه الفرصة.
وقال "الذي يريد ان يقود شعبا للتحرير والاستقلال يجب ان يكون لديه استعداد للشهادة وانا سمعت خطاباته الاخيرة يعلن فيها استعداده للشهادة.. هذا جيد."
وتابع نصر الله : "عندما يكون لدى القائد استعداد للشهادة يعني انه حاضر ان يكون مؤتمن على دماء الشهداء حتى اخر لحظة."
وقال نصرالله "ما يحصل اليوم في فلسطين هو مفاجيء لكل مراكز الدراسات والمخابرات في العالم ومفاجيء لكل توقعات اذ ان الجميع كان يتصور ان يكون الشعب الفلسطيني ..محطم محبط يائس يقبل بفتات الموائد باي شيء."
واضاف نصر الله : "القائد يجب ان يكون بمستوى شعبه وبمستوى طموحات شعبه واليوم القيادة بفلسطين هي التي تستطيع ان توظف وتستثمر هذه الدماء وتوصلها الى النصر وهي التي تستطيع ان تضيع."
اضاف "ما المشكلة ان يصمد الانسان حتى يؤدي به ذلك الى الشهادة."
وقال نصرالله "ان شارون لديه خطة..وهي تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية والالقاء بهم في الاردن ليصبح الوطن البديل لهم"
واضاف "شارون ليس عنده حل سياسي والحل السياسي عنده هو ان يستقيل من الحكومة ويرحل لان مشروع شارون والليكود واليمين ليس فيه حل سياسي."
وراى نصرالله "انه في عقل شارون لا يوجد دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة .باحسن الاحوال حكم ذاتي ممزق مقطع ذليل وضعيف وشرطي عند الاسرائيلي.. هكذا يفكر شارون."
وراى ان مبادرة ولي العهد السعودي الامير عبدالله تغفل ملفات عديدة منها امتلاك اسرائيل للسلاح النووي.
وسئل نصرالله عن ملف الاسرى في اسرائيل فقال "خط التفاوض ما زال قائما لكن الحركة بطيئة واظن ان احد الاسباب هي التطورات الكبيرة في فلسطين."
وتحتجز اسرائيل حوالى 15 اسيرا لبنانيا في سجونها كما اختطفت مسؤولين في الحزب هما الشيخ عبدالكريم عبيد عام 1989 والحاج مصطفى الديراني عام 1994.