&
لاهاي - دعا احد قياديي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) اليوم مجلس الامن الدولي الى اختيار الاستفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية لحل النزاع بينها وبين المغرب حول هذه الاراضي.
واعلن حداد محمد اثر مؤتمر صحافي عقد في لاهاي "على مجلس الامن الدولي ان يتحمل مسؤولياته. ان صوت الحكمة يدعو الى اجراء استفتاء. هذا هو الحل الوحيد الذي من شانه ان يساهم في احلال السلام والاستقرار في المنطقة".
&وفي تقرير قدمه في شباط/فبراير الى مجلس الامن الدولي عرض الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اربعة خيارات يقترح احدها تقسيم المنطقة لحل النزاع في الصحراء الغربية.&وضم المغرب سنة 1975 الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا والتي تطالب باستقلالها جبهة البوليساريو المسلحة المدعومة من الجزائر.
&ويقترح الخيار الثاني مراجعة من طرف المبعوث الخاص لكوفي انان جيمس بيكر للاقتراحات حول الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي قدمتها الرباط لتعرض بعد ذلك على الطرفين في شكل غير قابل للتفاوض.&واعتبر ممثل جبهة البوليساريو ان الخيارات الاخرى باستثناء الاستفتاء، لا تاخذ في الاعتبار "ارادة الصحراويين"، وحذر من تصعيد التوتر في الصحراء الغربية معتبرا ان بعض الخيارات قد تؤدي الى "استئناف الاعمال العسكرية".