موسكو - عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون عن اشادته بـ "صديقه" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبالشعب الروسي اللذين "يكافحان بحزم الارهاب". وفي شريط فيديو تم بثه امام مئات من افراد الجالية اليهودية في موسكو في ذكرى اعلان اسرائيل وذكرى الاسرائيليين الذين سقطوا في الانتفاضة، قال شارون "اننا في اسرائيل نتابع كيف يكافح صديقنا فلاديمير بوتين والشعب الروسي الارهاب بحزم". ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي الروس اليهود الى الانتقال الى اسرائيل.
وقال شارون "التقيتكم في ايلول(سبتمبر)الماضي ودعوتكم للعودة الى اسرائيل. واليوم ايضا ورغم كل الصعوبات ادعوكم الى العودة في اسرع وقت ممكن، حتى كسياح"، مختتما بالقول "الى اللقاء في القدس العام المقبل". وكان مليون يهودي انتقلوا الى اسرائيل في اطار موجة كبرى من الهجرة في بداية التسعينات.
من جهته، رأى الحاخام بيرل لازار في التجمع نفسه ان اسرائيل "تفعل ما يجب ان تفعله لان الحرب ضد الارهاب هي نفسها في افغانستان والشيشان وضد الفلسطينيين". واضاف ان "الوسيلة الوحيدة هي ان نثبت فيها قوتنا لذلك سندعم اسرائيل حتى القضاء على آخر ارهابي".
وتشترك روسيا رسميا مع الولايات المتحدة في رعاية عملية السلام في الشرق الاوسط. لكن ارييل شارون لم يشر الى امكانية مشاركة موسكو في ؤتمر حول الشرق الاوسط اقترح على الولايات المتحدة تنظيمه.