أعلنت القيادة الفلسطينية الاثنين في بيان رسمي عدم تنفيذ قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية بالإفراج عن الأمين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات بسبب "التهديدات الإسرائيلية باغتياله".
وقالت القيادة الفلسطينية في بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية بعد اجتماعها برئاسة الرئيس ياسر عرفات في رام الله بالضفة الغربية ان "القيادة وهي تعبر عن احترامها لقرار محكمة العدل العليا بالافراج الامين العام للجبهة الشعبية تؤكد ان عدم تنفيذ القرار في هذه الظروف انما يعود الى التهديدات الاسرائيلية".
&واضاف البيان ان "قوات الاحتلال الاسرائيلي قامت باغلاق مدينة اريحا بعد صدور القرار وهدد ناطق رسمي باسم شارون باغتياله"".
&وكانت محكمة العدل العليا الفلسطينية قررت في جلستها التي عقدت في غزة اليوم الافراج الفوري عن سعدات وفقا لراجي الصوراني احد محاميي سعدات.
&وعلى الاثر حذر وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اليوم من ان حكومته ستكون "حرة في الرد" في حال الافراج عن سعدات وفقا لقرار المحكمة الفلسطينية العليا.
&واعلن بن اليعازر في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "الافراج عنه سيشكل انتهاكا للاتفاق التي تم مع الاميركيين والبريطانيين وستكون اسرائيل في هذه الحال حرة في الرد بمقتضى ضروراتها الامنية".
&من جهته صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان اسرائيل "اتخذت كل الاجراءات اللازمة لمنع الافراج عن احمد سعدات".
&وتتهم اسرائيل سعدات بالضلوع في اغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي. وقد تبنى الجناح المسلح في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هذه العملية مؤكدا انها تمثل ردا على اغتيال اسرائيل امينها العام السابق ابو علي مصطفى في آب/اغسطس الماضي في مكتبه في رام الله.