&
لندن: دعت منظمة العفو الدولية السلطة الفلسطينية الى اطلاق سرح امين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات "على الفور" طالبة ايضا من اسرائيل عدم تهديد حياته في حال خروجه من السجن. وتتهم اسرائيل سعدات المسجون في اريحا تحت رقابة دولية باعطاء الامر باغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي. وكانت المحكمة العليا الفلسطينية امرت في الثالث من حزيران/يونيو الماضي باطلاق سراح سعدات، الا ان القيادة الفلسطينية قررت ابقاءه في السجن اثر صدور تهديدات اسرائيلية بحقه.
ودعت منظمة العفو الدولية في بيان السلطة الفلسطينية الى "التقيد بهذا الحكم واطلاق سرح سعدات على الفور".
كما تطلب المنظمة من اسرائيل "ضمان عدم تعرض احمد سعدات لاجراءات خارج نطاق القضاء مثل اغتياله بشكل خاص". كما حثت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة وبريطانيا (البلدان اللذان يشاركان في حراسة سعدات في السجن في اريحا) على التقيد بالتزاماتهما حيال اسرائيل والسلطة الفلسطينية على حد سواء.
وتعتبر منظمة العفو الدولية انه من الضروري اطلاق سراح سعدات لان اي تهمة لم توجه اليه ولم يمثل امام اي محكمة منذ اعتقاله في الخامس عشر من كانون الثاني/يناير الماضي.
وكان سعدات نقل مع خمسة فلسطينيين آخرين في الاول من ايار/مايو الماضي من مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في اريحا الى سجن في اريحا بموجب اتفاق اسرائيلي-فلسطيني-اميركي اتاح رفع الحصار الاسرائيلي عن مقر عرفات.