باريس- اعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" للدفاع عن حرية الصحافة اليوم ان 11 الف شخص وقعوا خلال اسبوع عريضة ضد الهجمة التي يتعرض اليها الصحافيون الفرنسيون من قبل منظمات يهودية.
وتندد العريضة التي تحمل عنوان "هل يحق لنا نقد شارون؟" بحملات التشهير والتهديدات التي يتعرض اليها منذ عدة اشهر صحافيون وهيئات تحرير متهمة بالانحياز والتضليل الاعلامي في تناول النزاع في الشرق الاوسط.
وتؤكد العريضة ان "مجموعات صغيرة واشخاص يدعون التحدث باسم اليهود كافة يستغلون مشاعر الخوف والقلق ويطلقون تهمة معاداة السامية ضد ابسط نقد يوجه الى الادارة الاسرائيلية الحالية".
ونشرت "مراسلون بلا حدود" العريضة في التاسع عشر من 19 حزيران/يونيو وكذلك برنامج "لابا جي سوي" (انا هناك) الذي يحييه دانيال ميرمي في اذاعة فرنسا الدولي "فرانس انتر".
وتلاحق ثلاث منظمات ميرمي لبثه تصريحات معادية لليهود ادلى بها مستمعون في اطار تحقيقات جرت في غزة واسرائيل. ويفترض ان يصدر الحكم في هذه القضية في الثاني عشر من تموز/يوليو.
واكد موقعو العريضة انه "اذا كان هذا البرنامج معاديا لليهود فان معاداة اليهود منتشرة في كل مكان. نرفض هذا الهذيان الاتهامي وتعزز الريبة ونرفض هذا الابتذال في مسألة معاداة اليهود".
ومن بين موقعي العريضة المؤرخ هنري اموري ومدير معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية باسكال بونيفاس والمحامي لدى محكمة الجزاء الدولية وليام بوردون والامين العام لمنظمة "اتاك" المعادية للعولمة كريستوف اغيتون والنقابي جوزيه بوفيه والموسيقي مانو شاو.