قال مسؤول رواندي&ان تقدما احرز في محادثات السلام بين رواندا وجمهورية الكونجو الديمقراطية في جنوب افريقيا مع اعلان كينشاسا استعدادها لاعتقال كبار رجال ميليشيا الهوتو المسؤولين عن جرائم الابادة في رواندا في عام 1994 .
ويجتمع وفدان من البلدين في بريتوريا منذ الخميس الماضي في محاولة لانهاء الحرب في جمهورية الكونجو الديمقراطية التي سقط خلالها ما يقرب من مليوني قتيل منذ عام 1998 لقي معظمهم حتفه بسبب الجوع والمرض.
وتتهم رواندا الكونجو بايواء ميليشيات متطرفة تابعة للهوتو وجنود سابقين متورطين في ابادة نحو 800 الف من التوتسي والهوتو المعتدلين.وقالت كيجالي انها لن تسحب قواتها التي تحتل مساحات شاسعة من الكونجو قبل نزع اسلحة الميليشيات التي تتهمها بزعزعة استقرار الحكومة التي يسيطر عليها التوتسي.
وقال المسؤول الرواندي ان الوفود في بريتوريا احرزت تقدما كبيرا في المحادثات حول اعتقال رجال الميليشيات.وقال المسؤول الذي كان يتحدث في كيجالي عاصمة رواندا بعد ان تلقى تقريرا من بريتوريا "نتجه نحو تحقيق انفراج.. نحرز تقدما على ما يبدو في مسائل نزع الاسلحة وتسريح الجنود والترحيل للاجئين واعادة التوطين ولم الشمل".وعندما سئل عما قد يتضمنه "اتفاق" متوقع قال ان كيجالي ستبحث سحب قواتها من الكونجو.ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وفد كينشاسا.