اعتمد البرلمان التركي الخميس تعديلا جديدا يتيح لرئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب اردوغان ان يتولى رسميا منصب رئيس الوزراء.
&وكان حزب العدالة والتنمية، المنبثق عن تنظيم اسلامي، قد حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي الا ان اردوغان لم يستطع تولي رئاسة الوزراء بسبب عدم اهليته للترشح في هذه الانتخابات نتيجة ادانته سنة 1998 بالتحريض على التعصب الديني. وينص الدستور التركي على ضرورة ان يكون رئيس الوزراء من النواب.
&ويشغل اقرب مساعدي اردوغان عبد الله غول رسميا رئاسة الوزراء الا ان اردوغان يعتبر سواء في تركيا او الخارج الرئيس الفعلي للحكومة.
&ويقضي التعديل الذي اعتمد اليوم بشطب الملف القضائي لاي شخص يدان بجرائم تتعلق بحرية التعبير بما في ذلك الطائفية بعد انقضاء عقوبته واذا لم يدن في خلال ذلك بتهمة مماثلة.
&وقد امضى اردوغان (48 سنة) اربعة اشهر في السجن لانه قرا خلال تجمع سياسي قصيدة تقول كلماتها "المآذن ثكناتنا والمآذن حرابنا" وهي العبارات التي اعتبرت انذاك طائفية في بلد علماني.
&وقد اصبح بامكان رئيس حزب التنمية والعدالة (آك) ترشيح نفسه لانتخابات جزئية ستجرى في التاسع من شباط/فبراير المقبل في اقليم سيرت (جنوب شرق) بعد ان الغت السلطات نتيجة الاقتراع في هذه المحافظة بسبب وجود عيب اجرائي.