انتقد المرجع الشيعي اللبناني السيد محمد حسين فضل الله الأوساط المحافظة في إيران وحزب الله، مجددا معارضته لضربة اميركية للعراق، وذلك في مقابلة بثتها شبكة ام.بي.سي. الفضائية العربية مساء الجمعة.
&وقال فضل الله في المقابلة التي سجلت الأربعاء ان "هناك رأيا لدى بعض المرجعيات الايرانية او القيمين على هذه المرجعيات يفيد بان المرجعية الشيعية لا بد ان تبقى في ايران باعتبارها (ايران) المركز الاصيل للقاعدة الشيعية القوية".
&وتابع فضل الله ان الايرانيين "يرون ان القرار الاسلامي الشيعي لا بد ان يصدر من ايران ما يجعل اي مرجعية خارج ايران ولا سيما اذا كانت في لبنان لا تتناسب مع هذا التصور".
&من جهة اخرى، اتهم حزب الله بالقيام "بمحاولة اغتياله معنويا لانهم ينسبون الي كذبا وزورا وبهتانا باساليب تحريف الكلام بعض القضايا" الدينية.
&وجدد فضل الله معارضته لضربة اميركية للعراق، مشيرا في المقابل الى تأييده "اي تحالف داخلي واقليمي يهدف الى اسقاط النظام العراقي".
&ويعتبر فضل الله مقربا من التيار الاصلاحي الايراني. وقد استقبله الرئيس الايراني محمد خاتمي قبل جميع الشخصيات الشيعية اللبنانية خلال زيارة قام بها الى دمشق قبل عامين.
&ورفض فضل الله اخيرا، وخلافا لغالبية رجال الدين المسلمين، حظر الاستنساخ البشري في المطلق، مؤكدا ان الحكم على هذه المسألة يتوقف على طريقة استخدامها.
&واصيب فضل الله (66 عاما) صباح اليوم الجمعة بعارض صحي ونقل بشكل طارىء الى المستشفى.. غير ان مصدرا طبيا افاد انه اصيب بدوار خفيف وان الامر غير خطير.
&واصدر فضل الله في 12 اب/اغسطس فتوى حرم فيها تقديم اي مساعدة للولايات المتحدة ضد العراق.