أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الأربعاء أنها ستبدأ في تسلم صفقة الطائرات المقاتلة نوع "أف-16" في نهاية العام المقبل وذلك حسب الاتفاقات الموقعة مع الشركة المصنعة للطائرات.
وأوضح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الاركان بدولة الامارات العربية المتحدة أن تسليم المقاتلات الثمانين التي تم الاتفاق عليها يستغرق "أربع سنوات تقريبا".
وقال أن "القوات المسلحة لبلاده تعمل منذ وقت طويل على مواكبة أحدث التطورات العالمية سواء في العقائد الدفاعية أو منظومات التسليح".
وقال في حديث لمجلة "درع الوطن" الاماراتية أن هناك خططا تشمل "التدريب والتنظيم والتسليح والعقائد العسكرية يجرى العمل بها منذ وقت طويل في القوات المسلحة أدت إلى درجة عالية من الكفاءة والاستعداد لمواجهة كل الاحتمالات وتنفيذ المهام بالدقة والكفاءة القتالية اللازمة".
وردا على سؤال عن ازدياد حجم الانفاق الخليجي على التسلح وعما إذا كان ذلك يعنى أن منطقة الخليج العربي ستظل الاهم بين أسواق السلاح العالمية، قال الشيخ محمد بن زايد أن "الظروف السياسية المحيطة بأي دولة وطبيعة التهديدات التي تتعرض لها هي المؤثر الرئيسي في بناء قدراتها الدفاعية".
وعما إذا كانت الدول العربية مهيأة لاقامة صناعات مشتركة تلبى احتياجاتها الدفاعية وتقلل من الاعتماد على المصادر الاجنبية، قال رئيس الاركان بدولة الامارات أن "الدول العربية تمتلك قدرات مهمة وبنيات تحتية صناعية تؤهلها لاقامة صناعات دفاعية مشتركة".
إلا أنه شدد على أن ذلك الامر "مرهون بتوافر إرادة سياسية قوية وتحقيق درجات عالية من الاتفاق على تقارب المصالح والاهداف والاقتناع بان ذلك يمثل بديلا أقل تكلفة من الاعتماد على الخارج بشكل مطلق".