الرياض - ساري الساري: أصدر مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ فتوى بـ"القنوت" في الصلاة للنازلة العظيمة التي تنزل بالمسلمين في "العراق" وما حوله.
وقال وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد السعودي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ في تصريحات حصلت "ايلاف" على نسخه منها اليوم /الاربعاء/ انه تلقى من المفتي خطاب في هذا الموضوع.
وأضاف وزير الشؤون الاسلامية" انه أبلغ فروع الوزارة بجميع مناطق المملكة بالاذن لائمة المساجد بقنوات النازلة بعد صدور الفتوى".
وقال" إن قنوت النازلة سنة فعلها النبي محمد (ص) ويسن فعلها اقتداءً به عليه الصلاة والسلام وفق الشروط التي اعتبرها الفقهاء لذلك".
وكان النبي محمد قنت شهراً في صلاة الفجر "الغداة" يدعو على أحياء من العرب قتلوا القراء السبعين ويدعو بنجاة المستضعفين.
ودعا آل الشيخ " أئمة المساجد إلى اختيار جوامع الدعاء مما جاء في الكتاب والسنة مما يناسب النوازل ( الاعتداء على العراق)" .
وحذر آل الشيخ من الادعية التي لا تشمل على اعتداء وقال" أنه ينبغي الحذر من الادعية التي قد تشتمل على اعتداء في الدعاء". واضاف انه "ينبغي الحذر من التطويل في "قنوت النازلة".
وقال أن" المسلين كانوا يدعون بدعاء مختصر جامع، فيه الدعاء للمؤمنين والدعاء على الظلمة والمعتدين".
وكانت وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد السعودية أبلغت الائمة ألا يستعجلوا في القنوت حتى تصدر الفتوى في ذلك.