ايفيان (فرنسا)- اعلن مسؤول روسي كبير اليوم الثلاثاء على هامش قمة مجموعة الثماني في ايفيان (جنوب شرق فرنسا) ان روسيا "تتوقع من ايران تبديد كل المخاوف" المتعلقة ببرنامجها النووي "قبل اجتماع مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 16 حزيران/يونيو".
وكان&موقع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) على الانترنت قد نقل اليوم عن مسؤول بريطاني قوله ان روسيا ستوقف صادراتها من المواد النووية الى ايران بعد رفض طهران توقيع بروتوكول دولي.
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه للصحافيين ان "قضية البرنامج النووي الايراني كانت كما نعرف موضع مناقشة واسعة بين قادة مجموعة الثماني في ايفيان" جنوب شرق فرنسا. واضاف ان "التعاون بين روسيا وايران يتفق تماما مع اتفاقية عدم الانتشار النووي".
لكن المسؤول الروسي لم يحدد القرارات التي ستتخذها روسيا اذا لم تستجب ايران لهذا الطلب. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (البي.بي.سي) اليوم الثلاثاء عن مسؤول بريطاني كبير ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ابلغ باقي القادة المجتمعين في قمة ايفيان بان بلاده "ستوقف كل صادراتها النووية" لايران الى ان تقبل اجراء عمليات تفتيش معززة.
وكان رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني قد اعتمدوا امس الاثنين اعلانا على شكل تحذير لايران بشان برنامجها النووي. واكدوا انهم "لن يقفوا مكتوفي الايدي امام عواقب تقدم البرنامج النووي الايراني".
وشددت مجموعة الثماني في هذا الاعلان على "اهمية احترام ايران التام لالتزاماتها في اطار معاهدة عدم الانتشار النووي".