موسكو- افادت وزارة الطاقة الذرية الروسية ان الوقود النووي الذي سيستخدم في المحطة النووية التي تبينها روسيا في بوشهر (جنوب ايران) بات جاهزا للتسليم الى طهران في وقت تحاول فيه واشنطن اقناع موسكو بوقف تعاونها النووي مع طهران.
وافاد مصدر في الوزارة الروسية اوردت تصريحه وكالة "ايتار تاس" ان "كل الوقود النووي المخصص لبدء العمل التجريبي في المفاعل الاول في محطة بوشهر (..) بات جاهزا للتسليم وهو مخزن في نوفوسيبيرسك" في سيبيريا.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء ان روسيا ستواصل تعاونها النووي مع ايران رغم التحذير الذي وجهته قمة مجموعة الثماني الى طهران لكنه المح الى ان هذه المساعدة قد يعاد النظر بها في حال لم تعتمد ايران الشفافية في هذا المجال.
وتتعرض موسكو وطهران لضغوط من واشنطن التي نصحت روسيا بابطاء تعاونها النووي مع ايران. وقالت الولايات المتحدة خصوصا انها تأمل "في الا تسلم روسيا الوقود قبل اتفاق كامل على اعادته" الى روسيا بعد استخدامه.
وقال وزير الطاقة الذرية الروسي الكسندر روميانتسيف الاثنين ان موسكو وطهران على وشك توقيع اتفاق بشأن استعادة الوقود النووي المستخدم. واوضح الوزير "كل الوقود النووي الذي سنرسله الى بوشهر خلال فترة استغلالها سيعاد الى روسيا لتخزينه ومعالجته".
وتخشى واشنطن ان تستخدم ايران الوقود النووي الذي يصلح لتشغيل محطة بوشهر من اجل امتلاك السلاح النووي. والاتفاق الحالي حول بناء المحطة التي قد تنتهي في العام 2004، لا يلزم الايرانيين باعادة الوقود المستخدم الى روسيا.