لندن - ايلاف: قالت مصادر بريطانية إعلامية انه من المتوقه ان يتولى هوشيار زيباري المتحدث الرسمي باسم الحزب الديموقراطي الكردي الذي يتزعمه مسعود البارزاني حقيبة وزارة الخارجية في التشكيل الحكومي الجديد الذي اتفق عليه مجلس الحكم الانتقالي مع اإدارة الاميركية.
وبهذا التعيين سيكون زيباري أول كردي يحمل هذا المنصب الرفيع في العهد العراقي الجديد من بعد&سقوط حكم الرئيس السابق صدام حسين في ابريل (نيسان) الماضي.
واشارت صحيفة (التايمز) البريطانية الى ان وزارة الداخلية ستكون من نصيب الشيعة في الجنوب حيث مرشح لتوليها نوري بدران وهو دبلوماسي سابق من أهل البصرة، فيما سيتولى ثامر الغضبان وزارة النفط حيث يديرها الآن منذ ثلاثة أشهر.
وسيتولى مظهر شوكت الذي ينتمي الى المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الدكتور أحمد الجلبي وزارة المال.
يذكر ان مجلس الحكم الانتقالي سيتولى رئاسته في مطلع سبتمبر (أيول) الدكتور الجلبي لشهر واحد حسب الاتفاق على الرئاسة الأبجدية التي اتفق عليها أعضاء المجلس في يوليو (تموز) الماضي.
واتفق المجلس في الأسبوع الماضي على الشكل النهائي للحكومة الجديدة، حيث سيصار الى تعيين 25 وزيرا تراعي التقسيمات الطائفية في البلاد بين عرب واكراد وشيعة وسنة وتركمان بهدف تحقيق التوازن الكامل بين الجماعات السياسية التي باتت في السلطة.