فرنسا تعلن موافقتها على رفع العقوبات عن ليبيا بعد الاتفاق على التعويضات
اعلن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان ان فرنسا لم تعد تمانع في قيام مجلس الامن برفع العقوبات المفروضة على ليبيا بعد توصل هذا البلد الى اتفاق مع اسر ضحايا تفجير طائرة اوتا الفرنسية عام 1989 فوق النيجر حول التعويضات التي ستدفع الى هذه الاسر.
&وقال دوفيلبان "من الطبيعي الا تعود هناك اي معارضة من قبل فرنسا لكي يقوم مجلس الامن باسرع وقت ممكن برفع العقوبات عن ليبيا".
&واضاف الوزير الفرنسي "اعلمت للتو نظيري البريطاني والاميركي جاك سترو وكولن باول" بالاتفاق.
&وتابع دوفيلبان "انا مسرور بالاتفاق الذي تم التوصل اليه مع مؤسسة القذافي والذي يخص 17 جنسية من الفرنسيين والافارقة والاميركيين والبريطانيين" في اشارة الى جنسيات ضحايا الطائرة الفرنسية.
&ومن المقرر ان يجتمع مجلس الامن الجمعة لمناقشة مشروع قرار بريطاني حول رفع العقوبات المفروضة على ليبيا اثر اعتداءين استهدفا طائرتين مدنيتين اميركية وفرنسية واتهمت ليبيا بالوقوف وراءهما.
&وكانت فرنسا طالبت بدفع تعويضات لضحايا طائرة اوتا الفرنسية تكون مساوية للتعويضات التي تم الاتفاق على دفعها لاسر ضحايا طائرة لوكربي.
&وكان من المقرر ان يتم التصويت على رفع العقوبات الثلاثاء الا ان فرنسا هددت باستخدام الفيتو في حال عرض مشروع القرار على التصويت قبل التوصل الى اتفاق بين ليبيا واسر ضحايا الطائرة الفرنسية حول التعويضات.
&وتضمن الاتفاق مع اسر ضحايا لوكربي ال270 التي فجرت عام 1988 فوق لوكربي في اسكتلندا قيام ليبيا بدفع 7،2 مليار دولار بينما لم يكن اسر ضحايا الطائرة الفرنسية قد حصلوا سوى على 35 مليون دولار منذ عام 1999.
&
ليبيا تؤكد التوصل الى حل مع اسر ضحايا طائرة اوتا الفرنسية
اكد مسؤول ليبي في اتصال هاتفي معه من القاهرة التوصل الى اتفاق حول التعويضات التي ستدفعها ليبيا الى اسر ضحايا طائرة اوتا الفرنسية التي تعرضت للتفجير فوق النيجر عام 1989.
&وقال هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه "لقد توصلنا الى اتفاق (...) لحل هذه المسالة".
&ورفض كشف قيمة التعويضات التي ستدفع الى اسر 170 ضحية قتلوا في حادث التفجير.
&وكان وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان اعلن من باريس عدم ممانعة فرنسا عن قيام مجلس الامن برفع العقوبات عن ليبيا بعد التوصل الى هذا الاتفاق الذي اعلن عنه في البداية احد محامي اسر الضحايا فرنسيس سزبينر.
&
*التعويضات لضحايا طائرة اوتا الفرنسية تحدد في غضون شهر
اعلنت ممثلة جمعية "اس.او.اس-اعتداءات" في نيويورك لوكالة فرانس برس ان الاتفاق الذي ابرم بين طرابلس وممثلي عائلات ضحايا طائرة اوتا الفرنسية حدد مبدأ تعويض "عادل ومنصف" سيجري تحديد قيمته في غضون شهر.
&واوضحت فرانسواز رودتسكي ان هذا المبلغ، اضافة الى وسائل دفعه، سيتقرر اثناء مفاوضات بين مؤسسة القذافي وممثلي جمعية "اس او اس اعتداءات" ومجمل العائلات التي تمثل الضحايا.
&واضافت ان "هذا الاتفاق سيبرم لمصلحة 170 عائلة من دون اي تمييز في الجنسية".
&وكان رعايا من 17 دولة على متن طائرة دي سي-10 وخصوصا من افريقيا (الكونغو والتشاد وافريقيا الوسطى والكاميرون) اضافة الى مواطنين غربيين (من فرنسا وايطاليا وبريطانيا واميركا).
&وتوصلت فرنسا وليبيا اليوم الخميس الى اتفاق حول التعويض على عائلات ضحايا اعتداء على طائرة فرنسية في 1989 مما سيتيح رفع العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على طرابلس واعادة تحريك العلاقات الثنائية.