القاهرة - انهى السير البريطاني رونالف فيينيس البالغ من العمر 59 عاما والمصنف افضل مغامر في العالم حسب موسوعة غينيس للارقام القياسية الجولة الرابعة من ماراتون القارات عندما اجتاز مسافة 50 كلم التي تربط بين اهرامات الجيزة ومطار القاهرة بنحو اربع ساعات ونصف الساعة.
وكان الماراتون انطلق من سفح الاهرامات وبالتحديد منطقة الصوت والضوء امام تمثال ابي الهول في الساعة الاولى من صباح.&وفيينيس هو صاحب فكرة الماراتون الذي يقام لاول مرة في العالم تحت عنوان سبعة ماراتونات في سبع قارات في سبعة ايام.
ورافق فيينيس في السباق 25 عداء مصريا من منطقة الاهرامات الى مطار القاهرة في ضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة مرورا بميدان الجيزة ومصر القديمة والعباسية غادر بعدها المغامر البريطاني القاهرة عائدا الى بلاده.
وكان الدكتور ممدوح البلتاجي وزير السياحة المصري اعطي اشارة البدء للسباق عقب المؤتمر الصحافي الذي عقده الوزير والمغامر البريطاني فور وصوله الى منطقة الاهرامات. &وكان فيينيس وصل القاهرة برفقة طبيبه الخاص وعدد من مندوبي وسائل الاعلام العالمية وتوجه على متن مروحية الى منطقة الاهرامات حيث مقر المؤتمر الصحافي الذي حضره عدد من مندوبي السفارات الاجنبية المعتمدة في مصر وفي مقدمتهم السفارة البريطانية.
واكد الوزير المصري ان استضافة مصر للسباق يعكس مكانتها في العالم باعتبارها البلد الممثل لقارة افريقيا وهي القادرة بما تملكه من امكانات على استضافة اهم الاحداث الرياضية وغير الرياضية عالميا في اشارة الى ترشيح مصر لاستضافة بطولة كأس العالم 2010 ، ووجه الوزير الشكر الى المغامر البريطاني على اختياره القاهرة لاقامة جولة السباق فيها.
وكشف فيينيس سر اختياره العاصمة المصرية مقرا لجولة الماراتون في افريقيا بقوله "كان امامي خياران القاهرة او جوهانسبورغ، لكنني فضلت القاهرة لحضارتها وتاريخها ولما تتمتع به مصر من موقع استراتيجي وكذلك دورها الكبير في صنع السلام في المنطقة ودعما لمنظمة المرأة والسلام التي تترأسها قرينة الرئيس المصري سوزان مبارك".
واضاف "فكرة الماراتون جائتني بعدما تعرضت لازمة قلبية كدت افقد فيها حياتي وبعد شفائي قررت ان ابذل جهدا في سبيل دعم الابحاث الطبية في امراض القلب، والدعوة لممارسة الرياضة ومحاربة الامراض بها".&وكانت الجولة الاولى من الماراتون انطلقت لاول مرة يوم الخميس قبل الماضي من مدينة ليما عاصمة البيرو في اميركا الجنوبية، والجولة الثانية كانت في مدينة سيدني الاسترالية ممثلة لقارة اوقيانيا، وشهدت سنغافورة الجولة الثالثة ممثلة لقارة اسيا،، وجاءت القاهرة لتستضيف الجولة الرابعة ممثلة لقارة افريقيا.
ويطير المغامر البريطاني الى لندن عقب ماراتون القاهرة باعتبارها ممثلة لقارة اوروبا، وبعدها الى نيويورك ممثلة لقارة اميركا الوسطى. &وكان فيينيس اول انسان يصل الى قطبي الكرة الارضية الشمالي والجنوبي عامي 79 و82&.