سيول: ذكرت الصحافة الكورية الجنوبية اليوم ان ست دول تتفاوض بشأن تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي ستجتمع الشهر المقبل في بكين على مستوى مجموعة عمل.&ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب عن مسؤول في الخارجية ان الكوريتين والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا اتفقت على عقد اجتماعها الاول في اطار مجموعة عمل في 12 ايار/مايو المقبل.
وتؤكد هذه المعلومات ما اوردته وكالة الانباء الروسي انترفاكس التي اعلنت عن اجتماع مجموعة العمل في التاريخ نفسه نقلا عن دبلوماسي روسي.&وينتظر وصول الموفد الصيني المكلف الشؤون الكورية نينغ فوكوي اليوم الخميس الى سيول لمناقشة جدول اعمال الاجتماع بحسب يونهاب.
وكان قد تم الاتفاق على مجموعة العمل في شباط/فبراير اثناء مفاوضات سداسية عقدت في بكين ولم تفض الى اي تقدم بشأن المسالة النووية الكورية الشمالية. والمجموعة ستقوم بالتحضير لمحادثات جديدة مرتقب عقدها قبل نهاية حزيران/يونيو في بكين ايضا.&واشارت يونهاب الى ان موعد اجتماع مجموعة العمل حدد الاسبوع الماضي اثناء زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل الى الصين.
وقد اندلعت الازمة النووية في كوريا الشمالية في خريف 2002 باعلان بيونغ يانغ استئناف برنامجها النووي. واجريت سلسلتان من المفاوضات بين الاطراف الستة في بكين في اب/اغسطس الماضي سعيا الى ايجاد حل لهذه الازمة بدون جدوى.
وطلبت واشنطن تفكيك البرنامج النووي في كوريا الشمالية التي يطالب رئيسها كيم جونغ ايل بتعويضات مادية مسبقة.&والاربعاء ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان بقدرة بيونغ يانغ ان تمتلك ثماني قنابل ذرية، اي ست قنابل اكثر من التقديرات الاميركية السابقة.