سيول: اكد مسؤول كوري جنوبي اليوم الخميس ان اجتماعا سيعقد الشهر المقبل في بكين للتحضير لجولة جديدة من المفاوضات المتعددة الاطراف حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.&وقال مساعد وزير الخارجية لي سو هيوك ان الكوريتين والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا ستجتمع في اطار مجموعة عمل في 12 ايار/مايو المقبل.
واوضح للصحافيين "ان الدول الست اتفقت على عقد اجتماع مجموعة العمل في 12 ايار/مايو في بكين"، مؤكدا معلومات اوردتها سابقا الصحافة الروسية والكورية الجنوبية.
وكان قد تم الاتفاق على مجموعة العمل في شباط/فبراير اثناء مفاوضات سداسية عقدت في بكين ولم تفض الى اي تقدم بشأن المسالة النووية الكورية الشمالية. والمجموعة ستقوم بالتحضير لمحادثات جديدة مرتقب عقدها قبل نهاية حزيران/يونيو في بكين ايضا.
وقد اندلعت الازمة النووية في كوريا الشمالية في خريف 2002 باعلان بيونغ يانغ استئناف برنامجها النووي. واجريت سلسلتان من المفاوضات بين الاطراف الستة في بكين في اب/اغسطس الماضي سعيا الى ايجاد حل لهذه الازمة بدون جدوى.
وطلبت واشنطن تفكيك البرنامج النووي في كوريا الشمالية التي يطالب رئيسها كيم جونغ ايل بتعويضات مادية مسبقة.&والاربعاء ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان بقدرة بيونغ يانغ ان تمتلك ثماني قنابل ذرية، اي ست قنابل اكثر من التقديرات الاميركية السابقة.