نبيل شرف الدين من القاهرة: عقب انتهاء المرحلة الثالثة من انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى المصري، التي استمرت قرابة شهر، أعلن الاثنين في القاهرة عن صدور قرار جمهوري بتعيين 44 عضوا في المجلس، بينهم 17 شخصا يلتحقون بالمجلس لأول مرة، مقابل خروج 17 آخرين، ولوحظ أن القرار لم يتضمن تعيين نعمان جمعة، رئيس حزب "الوفد"، أكبر أحزاب المعارضة في مصر، كما لم يتضمن رؤساء أحزاب معارضة، كما جرت العادة سلفاً.
والذين يدخلون المجلس لأول مرة هم : أحمد محمود عبدالحليم، ووجدي لويس أنور، وسامية شنودة جرجس، وسهام عزالدين جبريل، وسلوى شعراوي جمعة، وعلا عمر عباس، وماجد الشربيني، وماجي الحلواني، ومحمد عبدالحليم عبدالحفيظ، ومحمد مصطفى كمال، ومصطفى علوي، ومنال حسين عبدالراضي، وناجي الشهابي، ونبيل لوقا بباوي، ونبيله محمد ابراهيم، وهدى محمد رشاد، ومحمد نجيب أبوزيد.
أما الذين خرجوا في هذا التجديد النصفي فهم كل من : إبراهيم سعدة رئيس تحرير "أخبار اليوم"، والكاتب أنيس منصور، وإسماعيل سلام، وسكينة فؤاد، ورؤوف غالي، وفؤاد أبوزغلة، وعبدالسلام عبدالغفار، والفنانة مديحة يسري، ورشدي محمد حسين الشرقاوي، وسعاد كامل رزق وسهير جلبانة، وعادل أمين بشاي، وفوزي الدسوقي محمد العمدة، ومحمد عبدالله المغربي، ومحمد فهمي تموره، وهبه أحمد حندوسة، ومحمد البطران.
كما شمل القرار تعيين 11 سيدة هن إجلال حافظ، وسامية شنوده جرجس، وسهام عزالدين جبريل، وسلوى شعراوي، وعزيزة أحمد يوسف، وعلا عمر عباس، وفرخندة حسن، وماجي الحلواني، ومنال حسين عبدالراضي، ونبيلة محمد ابراهيم، وهدى محمد رشاد عبدالعزيز.
كما تضمن القرار تعيين 8 من الشخصيات المسيحية وهم: ثروت ثابت باسيلي، ووجدي لويس جرجس، وسامية شنوده وسينوت حليم، وفكري مكرم عبيد، وفهمي ناشد عبدالمسيح، ولويس شحاته يوسف، ونبيل لوقا بباوى.
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية& أمس الاحد فوز الحزب الوطني (الحاكم) بنحو 80 في المائة من مقاعد مجلس الشورى في انتخابات التجديد النصفي للمجلس التي أجريت على امتداد حوالى شهر.
وقالت الوزارة في بيان اجمالي للنتائج ان الحزب الحاكم الذي يرأسه الرئيس حسني مبارك حصل على 70 مقعدا من 88 مقعدا جرت عليها المنافسة مقابل 17 مقعدا للمستقلين ومقعد وحيد لحزب التجمع الوطني التقدمي.
تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشوري المؤلف من 264 عضوا منهم 88 يعينهم الرئيس المصري هو أحد مجلسي البرلمان ولكنه لا يتمتع بسلطات تشريعية ويعد قانوناً مالك المؤسسات الصحافية الحكومية، وتجري انتخابات التجديد النصفي للمجلس كل ثلاث سنوات ومدة عضويته ست سنوات.