"إيلاف" من موسكو: في خطة تعتبر الأولى من نوعها بين تبليسي وتل أبيب، استدعت وزارة الخارجية الجورجية السفير الإسرائيلي في تبليسي ريفكي كوهين، وسلمته مذكرة احتجاج على قيام القوات الإسرائيلية بتشويه الآثار الثقافية الجورجية في القدس. وصرحت وزيرة الخارجية الجورجية سالومي زورابيشفيلي، بأنها استدعت سفير إسرائيل لدى جورجيا وسلمته مذكرة احتجاج على واقعة التشويه المتعمد للوحة الجدارية الخاصة بالشاعر الجورجي شوتا روستافيلي الموجودة في دير الصليب بالقدس.
وأشارت زورابيشفيلي إلى أنه من الصعب في الوقت الراهن معرفة ما إذا كانت عملية التشويه التي وقعت للوحة الجدارية الأثرية متعمدة أم لا. غير ان المؤكد هو أن هناك بعض المحاولات التي جرت لمسخ اللوحة، وعلى السلطات الإسرائيلية أن تتخذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في هذه الواقعة.
وفي معرض حديثها عن تاريخ دير الصليب قالت وزيرة الخارجية الجورجية إن الجورجيين قاموا ببناء هذا الدير في القدس. وذهبت ملكيته في القرن السابع عشر إلى الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية. ومنذ ذلك الحين لا يستطيع أحد الدخول إليه إلا بتصريح من الرهبان اليونانيين.
ومن جانبهم أكد الاختصاصيون الجورجيون بأن الشاعر الجورجي شوتا روستافيلي مدفون في دير الصليب، وأن اللوحة الجدارية المذكورة تحمل صورته وبعض الكلمات التي تشير إلى هوية الشاعر وتاريخ ولادته ووفاته باللغة الجورجية.