مدريد: اعتبر وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس ان اسبانيا وفرنسا يجب ان تحددا استراتيجية مشتركة في منطقة المغرب، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "الموندو" .&وقال وزير الخارجية الاسباني "ان تقارب (اسبانيا) من فرنسا هو ايضا تقارب من اجل الشروع معا في وضع استراتيجية مشتركة حيال شمال افريقيا، ومن اجل ان تكون الرسالة التي تصل الى الجزائر والرباط وتونس هي نفسها سواء اتت من مدريد او من باريس".
&واكد موراتينوس من جهة اخرى انه سيكون هناك من جانب اسبانيا "وخلال الاشهر والسنوات المقبلة رهان استراتيجي قوي في محاولة لدفع مشروع تحديث الجانب الاخر من المتوسط".&الا انه قال "من اجل اتمام وحدة المغرب، ينبغي حل مشكلة الصحراء" الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب وتطالب بها جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.
&وسيقوم رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو الذي زار المغرب في نيسان/ابريل الماضي، بزيارة الى الجزائر في 14 تموز/يوليو حيث يجري محادثات مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وقال موراتينوس انه يتوقع ان يقوم ايضا بزيارة قريبة الى تونس.&ورددت الحكومة الاشتراكية في اسبانيا التي انتخبت في اذار/مارس اثر اعتداءات الحادي عشر من اذار/مارس التي اودت بحياة 191 شخصا، موقفها المتمثل في ان العالم العربي والدول المتوسطية تشكل احدى اولويات سياستها الخارجية.