طهران- قتل صبي ايراني أمس الخميس واصيب 37 شخصا اخرين بجروح بينهم عدد من رجال الشرطة في صدامات مع الشرطة في مدينة سادفيفار، في خرسان (شمال ايران) وفق ما افادت وكالة الانباء الايرانية. وبحسب الوكالة فان الشرطة فتحت النار والقت القنابل المسيلة للدموع على مئات المتظاهرين الذين كانوا يحتجون بقوة على قرار الحكومة تقسيم مقاطعة خراسان الى ثلاث مقاطعات صغيرة دون اتخاذ مدينتهم عاصمة لاي من هذه المقاطعات.
واضافت ان الصبي الذي لم يكشف عن عمره او هويته قتل بالرصاص وان 37 شخصا اخرين جرحوا بينهم عدد من عناصر الامن. وكانت الوكالة افادت في وقت سابق عن وقوع 73 جريحا ثم صححت العدد لتعلن عن 37 جريحا.
وذكر مسؤول محلي بمدينة سادفيفار فضل عدم الكشف عن هويته لفرانس برس ان خمسة من الجرحى "اصيبوا بشكل بالغ وتم نقلهم الى مستشفى مشهد".
وبحسب الوكالة الايرانية فقد هرعت قوات مكافحة الشغب لمحاولة اعادة الهدوء الى المدينة حيث تواصلت الصدامات المتفرقة مساء اليوم.
وكانت تظاهرة الاحتجاج على القرار الحكومي قد بدأت بهدوء وبشكل سلمي بيد انها تحولت بعد ذلك الى اعمال شغب وحصلت مصادمات بين عناصر الامن والمدنيين بحسب ما اورد التلفزيون الايراني الرسمي.
وبحسب التلفزيون فان متظاهرين هاجموا مباني حكومية والحقوا بها اضرارا.
وذكر بيان لمجاهدي الشعب، حركة المعارضة المسلحة الرئيسية للنظام الايراني، وردت نسخة منه الى مكتب فرانس برس بنيقوسيا ان المتظاهرين احرقوا عدة مباني حكومية وعدة سيارات. وقاموا بسد عدة طرق توصل الى المدينة.
واكد مجاهدو الشعب ان ما لايقل "عن 18 متظاهرا قتلوا خلال المواجهات".
وقررت الحكومة الاحد تقسيم مقاطعة خراسان الى ثلاث مقاطعات صغيرة دون ان تجعل من مدينة سادفيفار عاصمة لاي من هذه المناطق الثلاث، بيد ان هذا القرار يحتاج الى تصديق البرلمان.
ويبلغ عدد سكان مدينة سادفيفار حوالى 500 الف نسمة. (أ ف ب)
&