&
&مدريد - اعتبرت الصحف الاسبانية الصادرة اليوم ان تصريحات العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي اتهم اسبانيا في قضية
الملك محمد السادس
الهجرة زادت من حدة التوتر السائد بين مدريد والرباط.
&وكتبت صحيفة "الباييس" القريبة من الاشتراكيين "تصاعدت بشكل خطير حدة الخلاف القائم بين المغرب واسبانيا حول من يتحمل اكبر مسؤولية في موجة الهجرة غير الشرعية (في اتجاه اسبانيا) وحول شبكات المهربين". واضافت الافتتاحية "انه ليس من مصلحة اسبانيا والمغرب ان تتدهور علاقاتهما اكثر".
&وفي رد على الحكومة الاسبانية التي اشتكت من ان المغرب لا يبذل ما يكفي من الجهود في مكافحة الهجرة غير الشرعية قال محمد السادس الثلاثاء في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية "ان في اسبانيا ايضا هناك مافيا وانها اثرت اكثر من التي في المغرب" مؤكدا "ان الزوارق التي تنقل المهاجرين تاتي من اسبانيا".
&وكتبت "الباييس" "قد تكون اسبانيا مصدرا للزوارق التي تنقل المهاجرين ولكن معظمها تبحر من المغرب". واضافت "اذا كان الملك محمد السادس يريد الدفاع عن مصالح المغاربة فلا بد له من تعزيز مكافحة هذه المافيا التي تتسبب في وفاة العديد من المغاربة غرقا وفي اقدام رجال على استغلال الالاف من المغاربة بدون شفقة".
&وقالت صحيفة "آ.بي.سي" (المحافظة والمقربة من حكومة خوسي ماريا اثنار) ان تصريحات الملك محمد السادس ادت الى "ازمة خطيرة" في العلاقات بين اسبانيا والمغرب مضيفة "يبدو لنا انه بتصريحاته المتشددة وغير العادلة لصحيفة لو فيغارو يتهرب العاهل المغربي ولا يتحمل مسؤولياته" مشددة على "ان اعتلاءه العرش منذ سنتين الذي كان متوقعا لم يخلف في الواقع سوى خيبة كبيرة". واضافت انه اذا كانت مكافحة الهجرة غير الشرعية تعود في الواقع الى البلدين "فان من الواقع ايضا ان شبكات المهربين تتحرك بحرية في المغرب".
&واعتبرت صحيفة "لا فانغوارديا" ان الاصلاحات التي ادخلها محمد السادس في المغرب "لم تكن كافية لتقنع المغاربة بالعدول عن الهجرة".
&وقد رد الوزير المنتدب للخارجية الاسبانية ميكيل ندال الثلاثاء على تصريحات محمد السادس قائلا بان موجات الهجرة غير الشرعية "تنطلق من سواحل المغرب ويجب التدخل هناك".
(ا ف ب)