&
طهران- دعا رئيس البرلمان الايراني اليوم الى الافراج الفوري عن عشرات المثقفين من الاسلاميين الليبراليين الذين اصدرت المحكمة الثورية المتشددة احكاما بالسجن ضدهم في العام الماضي.
ونقلت الوكالة الايرانية عن رئيس البرلمان الايراني مهدي كروبي قوله "ادعو القضاء.. الى الافراج عن جميع" المثقفين المعارضين. وكروبي هو اعلى مسؤول في الدولة يجاهر بالدعوة الى الافراج عنهم.
وفي الاونة الاخيرة افرج عن نحو 12 معارضا بكفالة بينهم امرأة لكن وكالة الانباء الايرانية لم تذكر المبالغ التي دفعت كفالة أو متى ستجري محاكمتهم امام المحكمة الثورية.
وبدأت موجة اعتقالات المعارضين في 11 مارس اذار عندما داهم ضباط تابعون للقضاء مقر الكاتب محمد باسته نيجار وسجنوا 12 من المثقفين المجتمعين هناك.
ويهيمن على القضاء متشددون يعارضون بشدة الاصلاح الاجتماعي والثقافي. وكان الزعيم الاعلى اية الله على خامنئي عين محمود هاشمي شهرودي رئيسا للسلطة القضائية.
ومازال عشرات المثقفين رهن الاعتقال بعضهم في زنازين منفردة في ثكنات عشرت اباد العسكرية في طهران بعد ستة اشهر من اعتقالهم.
وكان المعتقلون وكثير منهم من الكتاب واساتذة الجامعات مقربين من التحالف الديني والوطني الذي ينادي بالتسامح وبالتعددية السياسية. كما ان منهم من ينتمون الى حركة الحرية المحظورة حاليا وكانت تلقى تسامحا في السابق. (رويترز)
&