لاتوجد مجموعة مسيحية ينطبق عليها ماجاء في الكتاب المقدس من ان المؤمنين بالمسيح سيضطهدون ويعيًرون و يساقون الى الذبح والمحاكم اكثر من المسيحيين الشرقيين وربما تاتي عمليات الاعتداء السافرة عليهم هنا وهناك بين اونة واخرى مناسبة للتذكير بمعاناة المسيحيين الشرقيين على مدى التاريخ من الهجمات البربرية ولتضع من جديد علامة استفهام كبيرة امام مستقبل حياتهم وحياة اجيالهم اللاحقة. لقد كان هؤلاء في نظر البعض ولازالوا عرضة للاعتداء والانتقاص والتهميش بل ان هذا البعض يؤمن انه ( بإعتدائه عليهم واضطهادهم يقدم ذبيحة لله )! ولذلك تحول المسيحيون الشرقيون منذ زمن بعيد الى اناس غرباء على مناطقهم او ضيوفا دائميين في احسن الاحوال بعد ان كانوا اصحاب الارض الاصليين.
لا اظن ان احدا يختلف معي في ان المسيحيين الشرقيين ndash; باستثناء لبنان بعد ان دفع المسيحيون فيه ثمنا غاليا ndash; ليسوا مواطنون من الدرجة الاولى في بلادهم. ربما يأتي من يأتي ليقول انني اجانب الحقيقة كون الدستور العراقي مثلا ينص على ان يتساوى الجميع في الحقوق والواجبات ولكن ماذا افعل بالدستور والمشكلة تكمن في عقلية وتفكير البعض ممن يحسب احيانا على النخبة او الطبقة النافذة في النظر الى المسيحيين كونهم كفارا وملحدين او على احسن تقدير اقلية مسالمة مستضعفة. لقد عانى المسيحيون ولازالوا من فلسفة عنترة العبسي التي تقول بضرب الضعيف لارهاب القوي كما عانوا ايضا من استعمالهم كورقة للمساومة والضغط والابتزاز من قبل الاطراف السياسية المختلفة فكلنا يتذكر مثلا كيف جاءت ما سمي في حينه بالحملة الايمانية في العراق لتحاول ان تكون في بدايتها سيفا مسلطا على المسيحيين من اجل اهداف سياسية مشوهة او كيف بدأ الكلام الجارح في الاروقة الغير الاعلامية بشان المسيحيين عندما جاء مبعوث من قداسة البابا الراحل في منتصف التسعينات يحمل رسالة الى صدام حسين لم يرق له مضموها، او قبل اشهر في ازمة الرسوم الكارتونية، او في ردود الفعل على محاظرة قداسة البابا الاخيرة. وحتى بعد سقوط النظام في العراق نرى الكثير من الاحزاب والشخصيات السياسية التي تتدعي الايمان بالديموقراطية والمساواة تحاول ان تتجاهل المسيحيين وتستمر في تهميش دورهم لابل لايتوانى البعض عن استغلال اية فرصة ممكنة لتوجيه بسامير ودنابيس التحريض عليهم بطرق غير مباشرة وإلا فما معنى ان يخرج مسشار الامن القومي العراقي مرة على وسائل الاعلام ليقول ان طارق عزيز هو اغزر المعتقلين في اعطاء المعلومات او ليقول اخر انه الشخص المرشح للشهادة ضد صدام. انني لست هنا في معرض الدفاع عن طارق عزيز او النظام السابق ولكن مايهمني هنا هو ان هذه الاقوال يراد منها ان يفهم المتلقي ان المسيحيين سباقون الى الخيانة وانهم عملاء للغرب المسيحي وطابور خامس له في الوقت الذي لم يبخل هؤلاء السيحيون حالهم حال الاخرين فقدموا انهارا من الدماء على مذبح اوطانهم. انها الجزية باشكالها المختلفة على العقيدة والضريبة الغير المبررة على عشق الارض والتشبث بالجذور.
لقد بقي المسيحيون يدفعون على الدوام الجزية باشكالها المختلفة واذا كانت الجزية المعنوية المتمثلة بالنظرة الدونية ( من قبل البعض ) قد اصبحت من الحقائق الاجتماعية المسلم بها فان محاولات هذا البعض استغلال الفلتان الامني في العراق لرفع سقف الجزية بل وانتهاك كل القيم الانسانية عن طريق تهديد المسيحيين واجبارهم على ترك ديارهم والاستيلاء على ممتلكاتهم عنوة وانهاء وجودهم في موطنهم الاصلي، يمثل كل هذا وغيره صفحة اخرى من صفحات الحياة المأساوية التي عاشها ويعيشها هؤلاء المسيحيون عبر التاريخ. ان سكوت وتجاهل الاطراف الرسمية الحكومية والشخصيات السياسية ndash; الدينية المتحكمة بالشارع العراقي لعمليات التهديد والاضطهاد ضد المسيحيين في العراق انما يثير الشك من احتمال ان تكون العصابات المنفذة لتلك العمليات قد حازت على مباركة وتشجيع بعض من تلك الاطراف النافذة للقيام بتلك العمليات كون شماعة الفلتان الامني تمثل في نظرها الفرصة الذهبية لتصفية الحسابات وفرض حقائق جديدة على الارض تنسجم مع طروحاتها وتوجهاتها!.
من جانب اخر وامام الصورة السابقة المؤلمة فان صورة مشرقة تؤكد حضورها كحقيقة واقعة في حياة شعوب الشرق وهي ان المسيحيين الشرقيين يمثلون مثلا ناصعا لحوار الحضارات في شكل من اشكاله عندما استطاعوا وعبر الاف السنين من ايجاد تلك العلاقة الانسانية الرفيعة مع كثير كثير غيرهم من المسلمين وغير المسلمين فتمكن الجميع من فسح المجال لتناغم وانسجام حضاري في ارقى مستوياته تظهر سماته في اغلب الاحيان لتعطي ابهى صور الاحترام والتقدير، كلَ لمشاعر ومعتقدات غيره ويظهرالاستنكار والاشمئزاز على اي تصرف مشين يقوم به كائن من كان تجاه المقابل حيث من السهولة ان تلاحظ علامات الاشمئزاز على تلك التصرفات واضحة على من يُحسب صاحب ذلك التصرف جزءا منها قبل ان تُلاحظها على المقابل. ولهذا ينبغي الاشارة والتأكيد على ان المسيحيين قد وجدوا بين صفوف اخوتهم المسلمين الملايين من امثالهم عشاقا للسلام كرماء بالمحبة سباقون الى فعل الخيرولذلك فان الانسان ليشعر بالقلق العميق على كل هؤلاء خاصة وان الاحداث الاخيرة في البصرة وبغداد حيث وصل الاحتراب الى دائرة اضيق من السابق متمثلا في الحرب التي اعلنها الحزب الاسلامي على القاعدة ووصول الصراع بين اطراف الائتلاف الموحد الى مرحلة خطيرة، كل هذا يشير الى ان هذه الملايين من المسلمين والمسيحيين من عشاق السلام هم على عتبة الانحدار الى مرحلة جديدة من نضج ( الديموقراطية الامريكية في العراق ) ربما تكون الاسوأ من مراحلها تتمثل في تمكن قوى الظلام والتخلف ( الشبيهة بطالبان ) من احكام سيطرتها على الوضع بشكل عام لتقوم بلعب دورها بشكل شبه رسمي وتضع على الوطن حجرا كبيرا والى اجل غير مسمى، ربما تكون الادارة الامريكية تقصد ايام طالبان هذه عندما تتحدث عن القادم من الايام في العراق فتصفها بالاكثر صعوبة ( وبالتاكيد مأساوية ) من التي مضت.
ان ايمان الجميع بحقائق الجغرافية التي تحكي قصة حياة هذه المركبات الدينية والعرقية مع بعضها لالاف السنين كما ان اقترابنا جميعا اكثر الى تلك الغاية النبيلة في نسج علاقة خاصة بين العابد والمعبود،كل واتجاهه، بحيث لاتلقي تلك العلاقة على المجتمع والمجموع إلا بما تزخر من اثر ايجابي، كما ان التفاف كل القوى العلمانية الكردية والعربية والمسيحية حول بعضها متجاوزة كل اشكال الربح السياسي الرخيص ومنتبهة الى الخطر المحدق والكفن الذي يحاول ان يلتف حول جسد الوطن ( العليل اصلا ) كل هذا يمكن ان يساعد في ايقاف موجة التخلف والجهل والاساءة الى الاديان وقيمها النبيلة السامية ويعطي بصيصا من الامل لطريق بناء وطن يتمتع الجميع فيه بحقوقهم بامان و سلام ويوفر لاهل الاقليات الدينية والعرقية وفي المقدمة منهم المسيحيون الشرقيون فرصة التحرر من عقدة مواطن الدرجة الثانية الذي يؤدي كل الواجبات والفروض وله فتات الحقوق.
الدكتور وديع بتي حنا
التعليقات