كما هو واضح ان أغلب الدول الاسلامية هي دول فقيرة تعاني من أزمة في السكن وفي بعض الدول يسكن المسلمون في مقابر الموتى مع اطفالهم، بينما توجد آلاف المساجد الفارغة المغلقة التي لايستفاد منها بشيء.

وعند ترتيب الأولويات نجد ان بناء المساجد والصلاة فيها هو عمل مستحب وليس واجباً في الاسلام، اذ انه ليس ضرورياً جمع الأموال وانشاء المساجد الفخمة المؤثثة بأغلى الاثاث والديكورات.

بينما مساعدة الفقراء وتوفير الطعام والسكن والعلاج لهم واجب انساني وديني على الجميع القيام به بلا تردد، اذ ان المساعدة ليست عملاً اختيارياً هنا، وانما هي واجب ضروري وملح على الجميع القيام به.

والسؤال هنا هو : لماذا المسلمون يندفعون في جمع الاموال وبناء المساجد وهو عمل ليس واجبا على المسلمين، بينما مساعدة الفقراء التي هي واجب على الجميع لايؤدونه ويتقاعسون عنه؟

واضح جدا ان غالبية المسلمين لاتفرقون ما بين الأولويات والواجبات الضرورية، وبين الاعمال المستحبة الغير ضرورة بسبب تشوه ونقص الوعي الديني، وربما بسبب اندفاع المسلمون الى المشاركة في الاعمال التي تجلب لهم حب الظهور والشهرة والمكانة الاجتماعية في المجتمع.

ولاأدري لماذا لايحول المسلمون المساجد الى مساكن جماعية للفقراء، فمساعدة الناس أحب الى الله تعالى من بناء المساجد والصلاة فيها، اذ ان المسلم بمقدوره ان يصلي في كل مكان وليس شرطاً في المسجد، بينما الفقير لايوجد لديه خيار وحلول سوى النوم في العراء والاكواخ والمقابر.

خضير طاهر

[email protected]