الاسكندرية: إفتتح مساء يوم الثلاثاء مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بالفيلم التركي quot;تضميد جراح الماضيquot; تأليف واخراج ارسين برتان.
وفي بداية الافتتاح عرضت مشاهد من ثلاثة أفلام مصرية دارت أحداثها في مدينة الاسكندرية المصرية المطلة على البحر المتوسط وهي quot;السمان والخريفquot; عن رواية لنجيب محفوظ وquot;اسكندرية كمان وكمانquot; اخراج يوسف شاهين وquot;رصيف نمرة خمسةquot; اخراج نيازي مصطفى.
وفي حضور اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية كرم المهرجان الممثلة التركية هوليا كوسيجيت والمخرج التونسي ناصر خمير الذي لم يحضر. ومن مصر كرم المهرجان ايضًا المخرج توفيق صالح والممثلين حسن حسني ومريم فخر الدين ومدير التصوير مصطفى امام وفني الاضاءة غريب أحمد لبيب وكاتب السيناريو فيصل ندا الذي أهدى التكريم quot;الى ملك الفيديو quot;المخرج والممثل المصري الراحلquot; نور الدمرداشquot;.
ويتنافس في الدورة الخامسة والعشرين للمهرجان 13 فيلمًا من 13 دولة تنتمي الى حوض البحر المتوسط حيث أصبح المهرجان متوسطيًا في كل أقسامه بما فيها الافلام المعروضة خارج المسابقة الرسمية.
والاعمال المتنافسة هي فيلم الافتتاح التركي والفيلم الاسباني quot;الغرباءquot; والايطالي (فوضى هادئة) والسلوفيني quot;الى الابدquot; والكرواتي quot;كينو ليكاquot; والقبرصي quot;العودة الاخيرة الى الوطنquot; والالباني quot;حزن السيدة سناجدروفاquot; واليوناني quot;في مواجهة الجبلquot; والفرنسي quot;حكاية عيد الميلادquot; ومن الجبل الاسود فيلم quot;أنظر الى ماريا بيروفيتشquot;.
والافلام العربية المشاركة في المسابقة هي quot;داخل البلادquot; وهو انتاج جزائري فرنسي للمخرج الجزائري طارق تجية وquot;سيني شيتاquot; تأليف واخراج التونسي ابراهيم لطيف. أما مصر فيمثلها فيلم quot;لمح البصرquot; وهو العمل الروائي الاول لمخرجه يوسف هشام وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للروائي نجيب محفوظ.
وترأس التركية كوسيجيت لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من الكاتب والمخرج الفرنسي ايفان لوموان والمخرج المقدوني ميلكو مانكيفسكي والممثلة المغربية نعيمة الياس والمخرجة الفلسطينية ان ماري جاسر ومن مصر مدير التصوير محسن أحمد والممثلة بشرى.
وقالت الناقدة خيرية البشلاوي رئيسة المهرجان في الافتتاح ان المهرجان quot; اختار بالاجماع فلسطين ضيف شرفquot; الدورة الجديدة بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 quot;وذلك تأكيدا على عروبة القدس التي سوف تظل عربيةquot;.
ودعا المهرجان عددًا من رموز السينما الفلسطينية للمشاركة في احتفالية فلسطين التي تقام على هامش المهرجان وتشمل عرض أفلام روائية ووثائقية وتنظيم ندوة عنوانها quot;السينما الفلسطينية.. الوطن والغربةquot; التي دعي للمشاركة فيها مخرجون وممثلون فلسطينيون منهم رشيد مشهراوي وميشيل خليفي وهيام عباس وايليا سليمان وعز الدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي.
ومن الافلام الفلسطينية المشاركة في المهرجان quot;عيد ميلاد ليليquot; وquot;حيفاquot; لرشيد مشهراوي وquot;ولد. حائط وحمارquot; لهاني أبو أسعد وquot;ليش صابرينquot; لمؤيد عليان وquot;الى أبيquot; وquot;قوس قزحquot; لعبد السلام شحادة وquot;ملح هذا البحرquot; لان ماري جاسر.
وينظم المهرجان للعام الرابع على التوالي مسابقة مصرية يختار فيها 100 ناقد في استفتاء أفضل ممثل وممثلة ومخرج وكاتب سيناريو ومصور ومصمم ديكور وأفضل فيلم من بين 26 فيلمًا مصريًا هي مجمل الانتاج السينمائي منذ بداية يناير كانون الثاني 2009 الى الان.
ومن أبرز الافلام المتنافسة quot;ميكانوquot; لمحمود كامل وquot;خلطة فوزيةquot; لمجدي أحمد علي و quot;واحد صفرquot; لكاملة أبو ذكري وquot;يوم ما اتقابلناquot; وquot;صياد اليمامquot; لاسماعيل مراد وquot;عين شمسquot; لابراهيم بطوط وquot;دكان شحاتهquot; لخالد يوسف وquot;الفرحquot; لسامح عبد العزيز وquot;بوبوسquot; لوائل احسان وquot;احكى يا شهرزادquot; ليسرى نصرالله وquot;السفاحquot; لسعد هنداوي وquot;1000 مبروكquot; لاحمد نادر جلال.
وستعلن نتيجة الاستفتاء في حفل ختام المهرجان في العاشر من أغسطس اب حيث يتسلم الفائزون التمثال الذهبي لعروس البحر المتوسط.
وتنظم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما على هامش المهرجان مسابقة الديجيتال التي يتنافس فيها 47 فيلمًا تشمل أعمالاً تسجيلية قصيرة وروائية قصيرة ورسومًا متحركة ومشاريع تخرج لطلاب بالمعهد العالي للسينما الذي يحتفل المهرجان بمرور 50 عاما على تأسيسه.
وينظم المهرجان برنامجًا عنوانه quot;أبناء الاسكندرية في عيون الكاميراquot; تعرض فيه أفلام مصرية وأجنبية صورت في الاسكندرية منها quot;السمان والخريفquot; عن رواية لمحفوظ واخراج حسام الدين مصطفى وquot;صراع في الميناءquot; ليوسف شاهين وquot;الصعاليكquot; لداوود عبد السيد وquot;البحر بيضحك ليهquot; لمحمد كامل القليوبي اضافة الى أفلام أجنبية هي quot;الاسكندرquot; وquot;الاسكندر المقدونيquot; وquot;ابن كليوباتراquot; وquot;كليوباتراquot; الذي أنتج عام 1963 ونال عددا من الجوائز في مسابقة الاوسكار.