بهاء خلف من غزة: أقيم في الساعة الحادية عشرة صباحًا من صباح يوم الاثنين الموافق 3/8/2009 مؤتمر خاص بإعلان انطلاق مهرجان غزة للأفلام الوثائقية. وقد افتتحت المؤتمر السيدة نهال عفانة، مديرة العلاقات الدولية للمهرجان المذكور. ثم أعطت الكلمة للسيد د. جواد الدلو رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان نقتطف منها ما يلي:
quot;الأخوة الزملاء والزميلات الكرام،
ملصق مهرجان غزة للأفلام الوثائقيةلقد جسدت كاميراتكم العديد من المشاهد التي كشفت جرائم الاحتلال وانتهاكاته للقانون الدولي الإنساني على مر السنوات الماضية, ولكن لا تزال هناك العديد من القصص والموضوعات التي تحكي أو تعالج أو توثق لقصة من قصص القضية الفلسطينية عامة والقدس على وجه الخصوص, لم يلق الضوء عليها ,ومن ثمْ يوجد مجال واسع لكشف جرائم الاحتلال أمام الرأي العام العالمي, وانتهاكاته لحقوق الإنسان والشرائع والمواثيق الدولية, وإبراز معاناة الشعب الفلسطيني تحت حرابه، وصموده وتجذره في أرضه وتمسكه بحقوقه وثوابته, وتصديه بصبر وثبات لحملاته العسكرية, وتمسكه بخيار المقاومة حتى يسترد حقوقه المشروعة التي كفلتها له الأعراف والمواثيق الدولية, وإقامة دولته المستقلة.
من هذا المنطلق قررت اللجنة الوطنية للقدس عاصمة الثقافة العربية إطلاق مهرجان دولي للأفلام التسجيلية بالتعاون مع الأخوة في شركة السلام للإنتاج الفني يحمل اسم quot;مهرجان غزة الدولي للأفلام التسجيليةquot; لتحقيق العديد من الأهداف منها: تسليط الضوء على ممارسات الاحتلال ومعاناة الشعب الفلسطيني ومقاومته للاحتلال على مر العقود الماضية, وتشجيع المخرجين الدوليين على إنتاج أفلام تسجيلية تجسد ذلك, وزيادة الوعي بالقضية الفلسطينية, وكسر الحصار المفروض على قطاع غزة من خلال استضافة الشخصيات المشاركة, وغيرها.
لذا خصصت اللجنة التحضيرية للمهرجان ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أفلام تتناول القضية الفلسطينية بشكل عام, وجائزة خاصة لأفضل فيلم عن القدس.
وسيفتتح المهرجان في الخامس عشر من نوفمبر 2009 وسيستمر لمدة ثلاثة أيام, وستقوم باختيار الأفلام الفائزة لجنة تحكيم دولية من ذوي الاختصاص لديها خبرة طويلة في هذا المجال.
لذا بالأصالة عن نفسي وباسم اللجنة التحضيرية لمهرجان غزة الدولي للأفلام التسجيلية أدعو جميع المؤسسات والشركات والفضائيات الإعلامية والمخرجين والمنتجين في فلسطين خاصة وبأنحاء العالم عامة إلى المشاركة بأفلامهم وأعمالهم الفنية في هذا المهرجان خدمة لقضيتنا الفلسطينية العادلة.
والله ولي التوفيق
اللجنة التحضيرية لمهرجان غزة الدولي للأفلام التسجيلية
أما كلمة المخرج رياض شاهين، مدير المهرجان فقد جاء فيها:
quot;بداية نقدم تحياتنا و تقديرنا لجميع الزملاء من الصحفيين والمخرجين و المنتجين والإعلاميين الذين أبدعوا في مجالهم سيما في التغطية الشاملة في الحرب على غزة و الاجتياحات الاسرائيلية السابقة.
علما بأن العديد من الشركات والمؤسسات الإعلامية في قطاع غزة قد انتجت العديد من الافلام الوثائقية و التسجيلية وكذلك الأفلام الروائية و الدرامية و قد حازت على جوائز دولية و عالمية عديدة.
ان هؤلاء المخرجين والمنتجين لم يستطيعوا السفر والمغادرة من قطاع غزة للمشاركة في تلك المهرجانات و لا الاختلاط مع زملائهم الاعلاميين العرب والأجانب لكي تتبادل الأفكار والثقافات مع بعضهم البعض لذلك قررنا عمل مهرجان دولي في غزة يضم الإعلاميين الفلسطينين و الاجانب في بقعه واحدة علما ان هذا الحدث الاول من نوعه في غزة.
يذكر ان هناك لجنة تحكيم محلية quot;لجنة مشاهدة الافلامquot; والأخرى دولية، اما لجنة التحكيم المحلية سوف تقوم بفرز الافلام المنافسة و المشاركة في المهرجان، ومن ثم ستقوم لجنة التحكيم الدولية بترشيح الافلام الثلاثة الفائزة بالاضافة الى جائزة افضل فلم عن القدس.
والله ولي التوفيق.quot;