صلاح سليمان من ميونيخ: معرض ميونيخ السنوي للكتاب الذي تمتد فعالياته الي يوم التاسع والعشرين من هذا الشهر هو حدث ثقافي كبير فاعداد الكتب المعروضة تزيد علي عشرين الف كتاب شملت كل افرع الادب والثقافة، خاصة وان للكتاب سوقا رائجة في المانيا يلمسها الزائر الي مثل هذه المعارض، فالمعرض الذي يفتح ابوابه للجمهور يوميا من الساعة 8 صباحا الي 11 مساء يزدحم بالرواد علي مدار الساعة يقلبون في صفحات الكتب المختلفة ويستمتعون بقراءة ما يختارون في اماكن مريحة اعدت خصيصا لذلك، وقد يبدو التوقيت مناسبا للزوار لاختيار مجموعة من الكتب، التي قد تساهم في التغلب علي الملل المصاحب لليالي الشتاء الطويلة وكثيرا ما يقولون هنا ان من فاته معرض فرانكفورت للكتاب، فان معرض ميونيخ يبقي البديل الممكن.

إن جولة في اروقة المعرض المختلفة، وتفقد المعروض فيه من الكتب تساعد علي فهم هذا التنوع الثقافي الكبير، كتب في الثقافة والفنون والعلوم والمعرفة،في كل الاتجاهات ومختلف الموضوعات، كما ان هناك قسم كبير لكتب الاطفال، ذلك ان احد اهداف هذا المعرض هو تشجيع وحث الصغار علي القراءة.
بجانب عرض الكتب ينظم المعرض ندوات يتحدث فيها الضيوف من الكتاب والادباء والصحفيين والناشرين والفنانين عن القضايا الثقافية العالمية والكتب الجديدة المعروضة.
من الكتب الجديدة التي تلقي الاقبال كتابquot; Generation Internetquot; جيل الانترنت للكاتبquot; Uras Gasser quot;وهو يتحدث عن الثورة التكنولوجية التي تجتاح العالم لاسيما تقنية المعلومات وثورة الانترنت وكيف اصبح الاعتماد علي محرك البحث جوجل مهما في حياة الانسان الباحث عن المعرفة بكل اشكالها،ويظهر الكتاب مدي تاثر الجيل الحالي بالانترنت ودخوله عقول الشباب بشكل لايمكن الاستغناء عنه، ثم ينطلق الي محور عالم quot; الديجتالquot; او العوالم الرقمية التي اصبحت تلاحقنا اينما كنا وهذا الكتاب هو من ذلك النوع النوع المحبب للشباب.
كتابquot; stephe Hwaking quot;ستيف هاوكينج الاستاذ في علوم الفلك في جامعة كامبيردج وابنته الصحفية لوسي هاوكينج اللذين اشتركا معا في تاليفه والمسمي quot; رحلة لاتصدق الي الكونquot; quot; Die Unglaubliche Reise ins Universumquot; هو عن مغامرة خيالية لرحلة الي المريخ والفضاء الخارجي قام بها شابين يريدان التوصل الي معرفة اسرار الكون والفضاء الخارجي ومن خلال طرح اسئلتهم العديدة والمتعلقة بالكون ومن واقع الاجابة العلمية علي هذه الاسئلة والتي صاغها البروفوسير هاوكينج يصل القارئ الي حصيلة جيدة من معرفة الكون المحيط.
من الكتب التعليمية المهمة للاطفال والذي يلقي اقبالا هو كتاب اسئل بلا ترددquot; Frag doch mal quot;للكاتب quot;Armin Maiwald quot; ارمن مايفالد..والكتاب يتعلق بتعليم الاطفال ويجيب علي العديد من اسئلتهم مثلا عن كيفية تشغيل الاجهزة،وكيفية عملها،ومن ثم كيفية عمل الكومبيوتر والماوس واسئلة عديدة تنصب داخل اهتمامات معرفة الاطفال.

كتاب المؤلف quot;Hans Peter Duuml;rrquot; هانز بيتر دوور وهو عالم فيزيائي ومؤلف شهير في المانيا رئس معهد ماكس بلانك في ميونيخ لفترة طويلة..قدم في المعرض كتابه الجديد quot;warum es ums Ganze geht quot; لماذا يأتي الكل معا ـ والكتاب يتحدث عن تللك الفترة المليئة بالازمات التي يعيشها العالم ويبدأ الكتاب بطرح اسئلة من نوع..من عليه الدور في الافلاس ؟ هل هي شركة جديدة ام بنك جديد؟ هل البترول سينتهي قريبا؟ وكم سنة باقية؟ وهل سيحل العالم مشكلة المناخ؟ هل البشرية غير امنة من جراء الحروب التي شهدتها؟..اذن كلها اسئلة مشروعة وتدور في عقول الناس جميعا ومن هنا تاتي اهمية الكتاب اذ ان المؤلف يحاول بعقليته العلمية وباسلوبة الجميل في الكتابة من محاولة الاجابة علي تللك الاسئلة مما يجعل الكتاب جد شيق ومهم.
هناك روايةالكاتب التركي محمد مراد سومر الجديدة quot; Der Kuss Mord quot;او قبلة الموت وهي رواية بوليسية من ذلك النوع الذي اشتهر به الكاتب من ذلك النوع المحبب للقراء.

اما الكاتب الباكستاني محمد حنيف الذي يعيش في لندن منذ عام 1988، يعرض له كتاب انفجار شحنة مانجو quot;eine Kiste explodierender mangos quot;وفيه يتعرض لقصة انفجار طائرة الرئيس الباكستاني السابق ضياء الحق وعلي متنها بجوار الرئيس منسق العمليات العسكرية في افغانستان اضافة الي العديد من الجنرالات والسفير الامريكي في باكستان وفي الكتاب يوجه الاتهام بشكل ملتف الي ان العملية من تدبير ال CIA

من الكتب الاجتماعية كتاب جيراني الروس quot;meine russischen nachbarn quot; وهو للكاتب الروسي فلاديمير كامينرquot; wladimir kaminer quot;الذي يعيش في برلين وفيه يلقي مزيد من الضوءعلي عادات الروس وتقاليدهم خاصة هؤلاءالذين يعيشون في المانيا وكيف يتقبل الالمان ذلك وردود افعالهم حول تلك العادات.
كتاب الاخت لوفن هيتزquot; schwester Louml;wenherzquot; للكاتبةquot; fadumo kornquot; التي تعيش في المانيا وهي من اصول افريقيا تشرح فيه تلك الصعوبات التي تواجه الافريقين من طالبي اللجوء في اوروبا وعن قصة محاولتها وكفاحها المستمر في محاولة مساعدتهم في المانيا، بل واكثر من ذلك محاولة ايصال المساعدات اليهم داخل بلدانهم، وتتطرق في الكتاب الي الحروب الاهلية في البلدان الافريقية والتميز الذي يتعرض له الاهالي من جراء تلك الحروب ويمتد معهم الي البلدان التي يهربون اليها.
يعتبر كتاب quot;Allein fuuml;r die Grechtigkeit quot;وحيدا في المحاكمة هو سبر في اغوار ودهاليز عصابات المافيا في ايطاليا فالمؤلف raffaele Cantone quot; رافائيل كانتوني quot;ولد في نابولي وترعرع في احياء المافيا الشهيرة ثم درس الحقوق وعمل مدعي عام للمدينة مما اتاح له التعرف علي الكثير من اسرار المافيا في نابولي التي ضمنها هذا الكتاب الشيق والذي يبقي علي الدوام مطلوبامن القراء وقد ترجم الي عدة لغات.
[email protected]