كاظم صالح ndash; عمان: مسرح يونسكو مجموعة تساؤلات حول الشرط الإنساني لأن الوساوس التي يطرحها تعبّر عن شعور بالانتظار منذ آلاف السنين لن يجاب عليه إلاّ في نهاية الزمان. ربما كان هذا المسرح مسرحاً لاهوتياً لكنه مُهدى إلى quot;العدم الكبيرquot; كما أن العقائد التي يمجّدها هي الأساطير التي حاول قدر الإنسان دائماً أن يتعرّف على نفسه فيها.rlm;
تترقب العاصمه الأردنيه عمان يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري حدثا ثقافيا هاما، هو عرض مسرحية غير تقليديه من مسرح اللامعقول في مرحله يشهد فيها المسرح العربي هبوطا واسفافا في العروض التقليديه الهزيله. ومع ذلك انه ليس عملا موجه للنُخبه، وانما حدثا فنيا موجه الى متذوقي المسرح الجاد الذي يجمع بين المُتعه والمعرفه في زمن نحن بأمس الحاجه الى مسرح يعالج القضايا الأنسانيه الهامه ببصيره وعمق وباسلوب الكوميديا السوداء التي نعايشها كل يوم على المستوى الأجتماعي والسياسي والثقافي.
بعد سُبات عميق كان حصيلة كم هائل من الأعمال المسرحيه الرديئه التي شوهت ذائقة المشاهد و المُتلقي العربي عموما كان يتحتم علينا العوده الى منابع الفن والفكر الأصيل والراقي الذي يستمد موضاعاته من ازمات الأنسان وفرحه وجنونه. لذا فاني ارى توجه المخرج علي ماجد شبو الى اختيار مسرحية الكراسي ليوجين يونسكو في هذا الوقت وكأنه يحاول استدراج الجمهور الجاد للعوده الى بيت الثقافه الأول الى المسرح برؤيه فنيه معاصره قد تتطلب مزيدا من الوقت والجهد لكسب ثقة الجمهور ثانية. وبتشكيل كادر مسرحي قادر على تحمل مسؤولة خلق مسرح حقيقي ينبثق من الأنسان والى الأنسان. وفي هذا السياق يقول المخرج علي ماجد: ان اختياري لمسرحية الكراسي ينطلق من رؤيا فنيه تجمع بين الواقع المُنغمس في اليوميه وبين السحر الملحمي. فقد حاولت باعدادي للنص المسرحي كما في الرؤيا الفنيه للعمل ان اناغم بين الحياة الرتيبه لزوجين عجوزين شغوفين بان يتركا اثرا هاما بعد انقضاء حياتهما التي تتسم باللاجدوى والعبث التام، وبين رموز ملحمة جلجامش الخالده ضمن معالجه تبرز اللاجدوى في البحث عن الخلود عند جلجامش.
وجدتُ أن أحلام الناس، جبابرة كانوا ام أناسا بسطاء، لاتختلف كثيرا في عمقها الفلسفي، وبالتالي فهم يلتقون بالعبث كما يلتقون في اللاجدوى وفي منفى الذات. فليست هناك مساحات مشترطة للحلم، كما ليست هناك ماهيّة مقدرة له. فالحلم هو استعادة quot;الكنز المفقودquot; عند البسطاء، وهو عند غيرهم الدرب السرّي لتحقيق مالايتحقق..
وتأسيسا على ذلك، حاولتُ في رؤيتي لـ quot;الكراسيquot; أن أشير الى تدجين quot;العبثquot;.. سواء على الصعيد التاريخي أو على الصعيد اليومي، كما حاولتُ أن أستنهض في quot;المنفىquot; الإحساس بالوحدة، الذي يزداد عمقا وتوتراً خاصة حين يكون بين الآخرين، وأن أربط بين ماهو ملحميّ وماهو شديد الواقعيّة الى حد ملامسة الكاريكاتور، وأتفحصُ بنفسي مساحة الحلم الإنساني وعبثيّته.. فوجدته كوميديّاً ينتزع الدمع الحزين.. وتراجيديّاً ينحني الى الضحك والهزل.. ولكن دون استئذان!
وتؤدي الدور الرئيسي في هذه المسرحيه الفنانه الأردنيه القديره نادره عمران ويشاركها الفنان محمد الأبراهيمي.
ولد أوجين يونسكو في بلدة سلاتيما في رومانيا، في 26 تشرين الثاني عام 1912. ينتمي إلى أصول فلاحية إلا أن جدّه هجر الأرض وصار والده محامياً وشغل مناصب هامة في القضاء والشرطة في فترة ما بين الحربين؛ أما والدته تيريزا ايكار فكانت فرنسية، وعندما أكمل عامه الأول قدم للإقامة في باريس حيث كان والده يتابع دراسة القانون هناك.توفي عام 1994 في باريس.rlm;
rlm;
rlm;