إعداد عبدالاله مجيد: بدأت نسخ مخطوفة من رواية دان براون الأخيرة quot;الرمز المفقودquot; تظهر على الانترنت بعد يوم واحد فقط من صدورها.
وأكدت دار quot;ترانزورلدquot; التي نشرت الرواية انها على علم بأعمال القرصنة التي استهدفت الكتاب وانها تعمل على وقف عمليات تفريغ الرواية بصورة غير قانونية من الانترنت. ونقلت صحيفة quot;الغارديانquot; عن مديرة الدعاية في دار النشر اليسون بارو ان رواية quot;الرمز المفقودquot; متوفرة الآن على عدد من quot;المواقع القرصانيةquot; واضافت ان الناشر طلب من المواقع ذات العلاقة ان تزيل النسخ الرقمية من الكتاب. وأكدت بارو ان دار النشر لن تسكت على ما يحدث مشيرة الى ان القرصنة تقتصر على الطبعة الاميركية حتى الآن.
وكانت رواية quot;الرمز المفقودquot; متاحة للتفريغ منذ صباح الاربعاء الماضي على مواقع بينها The Pirate Bay و Scribd.com واعرب احد مستخدمي الموقع الأخير عن امتنانه وفرحته بتوفير الرواية مجانا في حين طلب آخر ارسالها على بريده الالكتروني!
وقالت صحيفة quot;الغارديانquot; ان موقع Scribd الذي يوجد مقره في سان فرانسيسكو تعرض الى انتقادات في وقت سابق من كتاب بينهم جي. كي. رولنغ صاحبة روايات هاري بوتر التي وجدت اعمالها ايضا معروضة مجانا على الموقع. وتؤكد الشركة التي تدير الموقع ان سياستها تتمثل في ازالة المواد المشمولة بحقوق الطبع فور تسلمها اشعارا من اصحاب هذه الحقوق. وقالت نائبة رئيس الشركة لشؤون التسويق تامي نام ان مستخدمي موقع Scribd quot;منضبطون عادة ويبلغوننا عندما تصادفهم اعمال مشمولة بحقوق او غيرها من المواد غير المناسبةquot;.
في غضون ذلك واصل جمهور الطريقة التقليدية في القراءة توافدهم على المكتبات لشراء quot;الرمز المفقودquot;. وقالت دار quot;ترانزورلدquot; للنشر ان مبيعات الرواية التي صدرت يوم الثلاثاء الماضي فاقت كل التوقعات. ودخلت المكتبات والمخازن الكبيرة في منافسة على زيادة مبيعات الرواية بخفض سعرها.