اختارت ادارة مهرجان أبو ظبي السينمائي 23 مختصاً من كافة أنحاء العالم ليقرروا الافلام الفائزة في الدورة الرابعة.

أبو ظبي: بدأت لجان التحكيم في مهرجان أبو ظبي السينمائي عملها بشكل مكثف ومتواصل للنظر في عشرات الأفلام، وقد اختارت إدارة المهرجان لهذا العام 23 مختصاً من كافة أنحاء العالم ليكتشفوا ويقرروا هوية الأفلام التي تستحق اللآلئ السوداء التي يمنحها المهرجان لأفضل الأفلام.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة (15 فيلما روائيا طويلا من 15 بلدا) المخرج والكاتب الأرجنتيني لويس بوينزو، وتضم في عضويتها المخرج والممثل المغربي فوزي بن سعيدي، المخرج والمنتج الأفغاني صديق بارماك، المخرج كريم عينوز من فنزويلا، والممثلة السورية سلاف فواخرجي.

كما يترأس المخرج السوري أسامة محمد لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة (13 فيلما من 13 بلدا)، وتضم في عضويتها المخرج الأميركي لوي بسيهويوس، والمدير الفني المصري صلاح مرعي، والمنتج الإيراني بهروز هاشيميان، والمخرج العراقي سمير.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة (آفاق جديدة) (17 فيلما روائيا ووثائقيا من 14 بلدا) والتي يترأسها المخرج الفلسطيني إيليا سليمان، الممثل والمنتج المصري خالد أبو النجا، والممثلة الهندية ناندانا سين، والمنتجة الأرجنتينية ليتا ستانتيك، والمخرجة ديبرا زيميرمان.

أما مسابقة الأفلام القصيرة (45 فيلما قصيرا من 25 بلدا) فيرأس لجنة التحكيم لها المخرجة الإيرانية شيرين نشاط، والكاتبة الفلسطينية سهير حمّاد، والمخرج الإماراتي علي مصطفى.

كما يرأس لجنة تحكيم مسابقة أفلام من الإمارات المخرج والكاتب التونسي نوري بو زيد، وتضم في عضويتها المخرج العراقي قاسم عبد، والمخرج الإماراتي عبد الله حسن، وكاتب السيناريو الإماراتي أحمد سالمين آل علي، والمخرجة السعودية هيفاء المنصور.

يشار إلى أن الدورة الرابعة الحالية لمهرجان أبو ظبي السينمائي يقدم 172 فيلماً من 43 بلداً، تتضمن 32 عرضاً عالمياً أول و26 عرضاً دولياً أول، بالإضافة إلى البرامج الأخرى من الفعاليات الخاصة، والحوارات وورشات العمل.

وكان المهرجان يحمل اسم (مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي)، وقد تأسس عام 2007 بهدف المساعدة على إيجاد ثقافة سينمائية حيوية في المنطقة.