إيلاف تنشر جدول الفاعليات الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب

عبدالله السمطي من الرياض: تشهد السعودية خلال الأيام القادمة عددا من الفعاليات الثقافية البارزة التي تؤكد على عمق الوعي الثقافي واستمراريته في تقديم ثقافة عصرية مغاير. ففي شهر مارس المقبل تشهد الرياض ثلاثة أحداث ثقافية على قدر من الأهمية، حيث يستهل بإقامة معرض الرياض الدولي للكتاب في دورة ثالثة تحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام، بعد أن كانت تنظمه وزارة التعليم العالي، وهذه الدورة التي تقام بأرض المعارض الجديدة شمال الرياض، تتضمن جملة من الفاعليات المتنوعة.
فبالإضافة إلى مشاركة أكثر من 600 دار نشر سعودية وعربية في عرض إصداراتها من الكتب والبرامج الالكترونية، تنظم وزارة الثقافة والإعلام بعض الندوات الأدبية والثقافية والحوارية التي تسعى لمواكبة القضايا اليومية الراهنة، وفي الخامس من الشهر نفسه تفتتح الندوة العالمية التي ينظمها قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود تحت عنوان (قضايا المنهج في اللغة والأدب: النظرية والتطبيق) بإشراف الدكتورة نورة الشملان استاذة الأدب والنقد بجامعة الملك سعود ويقيم النادي الأدبي الثقافي بجدة ملتقاه السنوي الذي يعقده هذه المرة حول قضايا الشعر المعاصر.
وفي أواخر الشهر نفسه يقام المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية) في دورته الخامسة والعشرين وفي بدايات شهر أبريل يعقد بمنطقة نجران جنوب السعودية اللقاء الوطني الثامن للحوار الفكري تحت عنوان:quot; الخدمات الصحية: حوار بين المجتمع والمؤسسات الصحيةquot; الذي يسعى إلى مناقشة واحدة من القضايا الخدمية المهمة في المجتمع السعودي والتي تتعلق بصحة المواطنين والمقيمين.
الفاعليات الثقافية الثلاث تأتي في وقت متتالي لتؤكد على سيرورة العمل الثقافي والفكري واستمراريته سعيا لتعميق الوعي الثقافي وتنشيط الذاكرة المعرفية والوجدانية السعودية.

الكتاب الفكري والرواية:
الأخبار التي تتواتر عن معرض الرياض للكتاب الذي يفتتح في الثاني من مارس المقبل ولمدة عشرة أيام تشير إلى تصدر الكتب ذات الطابع الفكري واجهة التلقي، ومن أبرز الكتب التي سيتوجه إليها القراء والصادرة خصيصا للتوزيع في المعرض كتاب عبدالعزيز الخضر :quot; السعودية سيرة دولة ومجتمعquot; وكتاب علي الرباعي:quot;.الصحوة في ميزان الإسلام وكتاب إبراهيم شحبي:quot; من التكفير إلى التفجيرquot; وهي كتب ذات مضامين فكرية تناقش التحولات الفكرية والثقافية التي مرت بالسعودية السنوات الفائتة, كما يشهد المعرض حضورا كثيفا للإصدارات الروائية والقصصية أيضا، ويظل الشعر يصدر على استحياء في بعض الدواوين البسيطة.
إلى جانب ذلك ينظم المعرض عددا من الندوات منها: السيرة الذاتية، المنتديات الثقافية في السعودية، وندوة عن الحوار الوطني ودوره في نشر ثقافة الاعتدال والوسطية والتسامح يديرها الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ويشارك فيها كل من عبدالرحمن الحبيب، وزكي الميلاد، والمغامسي، كما تقام ندوات الأدب الحديث ويحتفي بالسنغال والثقافة السنغالية كضيف شرف بالمعرض، كما سيتم تكريم 28 فنانة وفنانا تشكيليا منهم: عبدالجبار اليحيا، علي الصبان، محمد المنيف، عبدالرحمن السليمان، نبيلة البسام، عبدالله الشيخ، عبدالله حماس وغيرهموتسهم الأكاديمية السعودية بشكل جديد في صنع وتوسيع تقاسيم المشهد الثقافي حيث يعقد قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود الندوة الدولية عن قضايا المنهج في اللغة والأدب، وهي ندوة تعد الأولى من نوعها التي يعقدها قسم اللغة العربية وآدابها، ويشارك فيها عدد كبير من النقاد والباحثين من مختلف الدول العربية والأوروبية.

معرض الثقافة والتأليف:
وأوضح الدكتور عبدالله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب أن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام غني وشامل ويضم لأول مرة حوارين مفتوحين الأول مع معالي وزير الثقافة والإعلام والثاني مع مسئولي مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وقد عملت اللجنة الثقافية على إعداده منذ مدة طويلة وشاركت المرأة لأول مرة في عضوية اللجنة الثقافية.
وأضاف الجاسر أن الجدول سيكون على النحو الآتي:

اليوم التاريخ الفعالية الأولى
بعد المغرب (السادسة والنصف مساء)الفعالية الثانية
بعد العشاء (الثامنة والنصف مساء)
الثلاثاء 16/3/1431 هـ
2/3/2010 مالافتتاح الرسميالافتتاح الرسمي
الأربعاء17/3/1431هـ
3/3/2010ممساهمة السنغال في الحضارة العربية الإسلامية
عبد العزيز كيبي
إدارة : أحمد الزيلعيالتنوع الثقافي في السنغال
رفائيل انجاي
إدارة:محمد ربيع
الخميس18/3/1431هـ
4/3/2010مالفنون الشعبية في السنغال
عثمان صو إشار
إدارة: عبد الله المعيقلالأدب العربي في السنغال
مامادو انجاي /خديم سعيد امباكي
إدارة : محمد الدبيسي
الجمعة19/3/1431هـ
5/3/2010م المنتديات الثقافية في المملكة
عبد المحسن القحطاني
إدارة: عبد الله العسكرقراءة في تجارب المنتديات الثقافية
(راشد المبارك،،جعفر الشايب،. عبد المقصود خوجة نموذجا )
مرزوق بن تنباك /محمد محفوظ
جميل المغربي/سهم الدعجاني
إدارة: أحمد الطامي
السبت20/3/1431هـ
6/3/2010متجربتي في كتابة السيرة الذاتية

عبد الله مناع
إدارة: حسن النعميالثقافة العلمية والتنمية الوطنية
خضر الشيباني /يحي أبو الخير/أمل فطاني
إدارة : عبد الله القفاري، ميسا الخواجا
الأحد21/3/1431هـ
7/3/2010مالأطباء الأدباء
عبد الله الرشيد
إدارة : عبدالرحمن الدرعان الأدب في حياة الأطباء: تجارب وشهادات
إبراهيم الخضير/محمد القويز/أمل شطا
ندى الطاسان
إدارة: فاطمة عبدالرحمن, أحمد الحريري
الاثنين22/3/1431هـ
8/3/2010متجربة الإصدار الأول
أشجان هندي/خالد الرفاعي/نجوى هاشم
جارالله الحميد
إدارة: محمد الشقحاء، مها السنانحضور الآخر العربي والأجنبي في الإبداع المحلي
لمياء باعشن /عبد الله إبراهيم
معجب العدواني /حسين المناصرة
إدارة: محمود تراوري، أمل زاهد
الثلاثاء23/3/1431هـ
9/3/2010مالكتاب السعودي بين المؤلف والناشر والقارىء
فالح العجمي /عبدالله الماجد/بدرية البشر
إدارة: سعد الزهري، هيلة البغداديحوار معالي وزير الثقافة والإعلام المفتوح مع المثقفين والمثقفات
الأربعاء24/3/1431هـ
10/3/2010مالحوار الوطني ودوره في تعزيز مفاهيم الوسطية, والاعتدال, والتسامح
صالح المغامسي /عبدالرحمن الحبيب
زكي الميلاد
إدارة: فيصل بن عبدالرحمن المعمر خطاب الشباب الجديد
صالح النصار /أميرة الزهراني/منى المالكي
إدارة: أحمد التيهاني، فوزية الحربي
الخميس25/3/1431هـ
11/3/2010مالكتاب المترجم وقضاياه
(محمد منشي)
إدارة: فهد العليانتجربتي في الترجمة
(محمد طلعت الشايب - حمزة المزيني - نجاة ميلاد)

إدارة: فاطمة الياس, صالح الغامدي

واختتم الجاسر تصريحه بدعوة الجميع لحضور الفعاليات والمساهمة الفاعلة فيها لما يمثله معرض الرياض الدولي للكتاب من تظاهرة ثقافية وحضارية في بلادنا.
وأبان الدكتور عبدالعزيز العقيل وكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي ومدير معرض الرياض الدولي للكتاب أن عدد دور النشر المشاركة في المعرض 650 داراً من أكثر من ثلاثين دولة تشارك بأكثر من (25000) مائتين وخمسين ألف عنوان باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
وأضاف العقيل أن أكثر الدور المشاركة من مصر ولبنان وسوريا والأردن إلى جانب مشاركة أغلب الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والسويد وقبرص وألمانيا والهند واليابان وتركيا وإيران إضافة إلى السنغال ضيف شرف المعرض لهذا العام.
وأكد العقيل أنه روعي في قبول مشاركة دور النشر عدة معايير منها عدد الإصدارات وتاريخ الإصدار والموضوعات والتخصص.
وأضاف العقيل أنه تم الاعتذار لعدد من دور النشر السعودية والعربية لمحدودية مساحة المعرض الذي لا يمكن أن يتسع لجميع الدور مع رغبة الوزارة في قبول جميع المتقدمين.
واختتم الدكتور العقيل تصريحه بالقول إن المعرض سيفتح أبوابه للجمهور بدءاً من يوم الأربعاء 3 مارس من الساعة العاشرة صباحاً إلى العاشرة ليلاً حيث ستكون الفترة الصباحية للجميع أما الفترات المسائية فستكون للجميع ماعدا أيام الجمعة والأحد والثلاثاء فستكون للرجال فقط.