عدد جديد من مجلة quot;الراويquot; السعودية: الاحتفاء بالتراث السردي و موقف الإسلام من الثقافة الشفوية


ايلاف: عن النادي الأدبي الثقافي بجدة، صدر العدد الجديد من مجلة quot;الراويquot;، وهي دورية تعنى بالسرديات العربية. جاءت (افتتاحية العدد)، بقلم رئيس تحريرها، الدكتور حسن النعمي، تحت عنوان: quot;الراوي.. بين ماضيها ومستقبلهاquot;، شاكرا فيها القراء على احتفائهم بالخط الجديد للمجلة، حيث انفتحت على التجارب السردية العربية في الأعوام الأخيرة.. سردا ونقدا، مؤكدا على أن quot;الراويquot; هي المجلة الوحيدة غير الأكاديمية التي تعنى بالدراسات السردية الحديثة، مستثمرة معظم صفحاتها لتقديم quot;قراءات جادة على المستوى النظري والتطبيقي للسرديات العربية، مع التفاتة عميقة للسرديات العربية القديمةquot;، وختم د. حسن النعمي كلمته بتجديد الدعوة للمشاركة في موضوع السريات العربية في شقها التراثي، في الأعداد القادمة quot;من أجل إثراء هذا المنحى النقدي المهمquot;.
في زاوية (حوار)، يخص الناقد العراقي، الدكتور عبد الله إبراهيم المجلة بحوار جريء حول quot;موقف الإسلام من السرد، والثقافات الشفويةquot;.
وشارك في باب (مقالات) كل من: هشام بنشاوي: quot; التراث السردي لعبد الفتاح كيليطو.. قراءات جديدة للموروث الثقافيquot;، محمد مشبال: quot;السرد العربي القديم والغرابة المتعلقةquot;، عبد الحكيم باقيس: quot;أثر الليالي في صنعاء مدينة مفتوحةquot;، عبد الرحمن بوعلي: quot;التراث السردي والقراءات العاشقة، عبد الفتاح كيليطو نموذجاquot;، بلحيا الطاهر: quot;جماليات السردية العربية.. من الميثولوجيا إلى فن الحكيquot;، عيسى الدودي: quot;المقاربة النقدية للقصة القصيرة جدا بالمغرب.. الدكتور جميل حمداوي نموذجاquot;، نورة الجرموني: quot;تطور متخيل الرواية النسائية العربيةquot;، محمد صابر عبيد: quot;التجربة السردية والعلامة القصصية.. مدخل في المفهومquot;، سمير أحمد الشريف: quot;الاحتراق بنار الكتابة.. رؤية في قصص هيام المفلحquot;.
أما باب (سرديات) فقد ازدان بقصص: خليل الجيزاوي، فهد الخليوي، محمد حسن غانم، وجيه القاضي، محمد إبراهيم طه، أسماء محمد مصطفى، فؤاد قنديل، أحمد حديب، فاطمة الرومي، سعيد بوكرامي، محمد اليحيائي، حسين عبد الرحيم، عواض العصيمي، عبد الله الناصر، حنان الدناصوري، محمد علي قدس، بسام الطعان، عبد الله ساعد المالكي.
واختتمت المجلة صفحاتها بركن (تراثيات)، بنصي quot;سلني حاجتكquot; وquot;هديةquot; من كتاب نوادر أبي دلامة: quot; النوادر والظرفquot;.