نبيلة رزايق من الجزائر: كشف المخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار quot;لإيلافquot;أن فيلمه الجديد quot;شارع النخيل الجريحquot; وهو إنتاج مشترك تونسي جزائري سيعرض في الجزائر العاصمة خلال النصف الأول من شهرتموز القادم تاركا موعد تحديد عرضه للمخرجة والمنتجة الجزائرية نادية شرابي التي يتعامل معها منذ 2008 على هذا المشروع الذي رأى النور أخيرا.
الفيلم ذاته سيفتتح في الثامن منتموز القادم الدورة السادسة والأربعين لمهرجان قرطاج الدولي في خطوة هي الأولى من نوعها بهذا المهرجان العريق الذي اعتاد في السنوات الأخيرة أن يكون افتتاحه بالغناء والطرب ليختار هذه السنة ان يكون افتتاحه بالسينما وبهذا الفيلم تحديدا وسينظم المهرجان المذكور خلال الفترة الممتدة من 8 تموز الى 15 من شهرآب يتزامن عرضه في تونس واختيار السلطات التونسية ان تكون سنة 2010 عام السينما التونسية.
يعتبرquot;شارع النخيل الجريحquot; خامس فيلم روائي طويل للمخرج التونيسي بن عمار، الذي هو بالأساس خريج معهد السينما في فرنسا، وهو ثاني فيلم مشترك جمعه بالجزائر بعد فيلمهquot;عزيزةquot;1965. كما تربطه بالجزائر علاقة سينمائية متميزة حيث ترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير خلال المهرجان الدولي للفيلم العربي في وهران العام 2008 واشرف على افتتاح أول نادٍ للسينما الذي يشرف عليه الديوان الوطني للثقافة والاعلام التابع لوزارة الثقافة الجزائرية.
يروي فيلم quot;شارع النخيل الجريحquot; كما كشف المخرج لايلاف قصة فتاة تونسية تبحث عن تاريخ والدها الشهيد الذي سقط خلال quot;حرب بنزرتquot; الواقعة شمال العاصمة التونسية خلال العام 1961. وتواجه هذه الشابة خلال عملية البحث الشاقة عراقيل كثيرة حيث تتضارب بعض التفاصيل أمام بعض الكتابات ومحتوى الذاكرة الشعبية التي ظلت تختزن كمًّا مهمًّا من الحقائق. وفي اثناء رحلة بحثها تتعرف إلى شاب جزائري يهوى الموسيقى اختار الاستقرار في تونس أيام حرب الخليج سنة 1991.
وأوضح المخرج عبد اللطيف بن عمار الذي يضع فيلمه في خانة السينما الواقعية الجديدة ان في عمله هذا quot;دعوة الى كتابة علمية وجادة للتاريخquot; وفيه أيضا quot;إدانة للمفكرين الذين لا همة لديهم، إلا مصالحهم الخاصة يزورون التاريخ لأغراض سياسية ولنيل شرف لا يستحقونهquot; مؤكدا انه يريد أن يضع إصبعه على إشكالية الفرق بين الرواية الشعبية للتاريخ والرواية الرسمية التي نجدها بكتب التاريخ.
وركز بن عمار على quot;مدى أهمية الامتدادات الثقافية الراسخة للشعوب العربية في إنتاج وإنجاح مشاريع سينمائية وتمنى ان لا تقتصر الإنتاج على هذا الفيلم بل ان تكون هناك انتاج مشترك مغاربي في مجال المسلسلات quot; منتقدا في هذا السياق انسياق المنطقة المغاربية وراء المسلسلات المشرقية وإهمالها إنتاج المسلسلات التي تلامس واقع مجتمعات المنطقة مؤكدا أن حمى المسلسلات التركية المدبلجة هي آفة تقدم للمشاهد والمتتبع المغاربي.
يشارك في هذا الفيلم 26 ممثلا من بينهم الجزائريون نذكر منهم: ريم تاكوشت عايدة كشود والعربي زكال وحسان كشاش والتونسيون ناجي ناجح وليلى وز ودليلة مفتاحي وشادلي العرفاوي وصالح مصدق. علما ان فيلم quot;شارع النخيل الجريحquot; عرض مؤخرا في مهرجان كان السينمائي خلال دورته الأخيرة ضمن تظاهرة سوق الأفلام و من خلال الاحتفاء بالسينما التونسية. وعن تزامن عرض فيلمه مع عرض الفيلم الجزائري الفرنسي البلجيكي التونيسي quot;خارجون عن القانونquot; لمخرجه رشيد بوشارب ضمن المنافسة الرسمية للمهرجان عبر بن عمار عن سعادته بالفيلم مؤكدا أن الانتاجات السينمائية المشتركة يجب ان تكون انتاجات عربية مغاربية بشكل خاص وهو الفرق بين الفيلمين quot;خارجون عن القانquot; quot;وشارع النخيل الجريحquot; الاول انتاج مشترك جزائري اجنبي والثاني إنتاج مشترك مغاربي 100/100.