قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خاص ndash;إيلاف: أعلنت مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة أنها تنظم الدورة السادسة من quot; مهرجان ثويزاquot; تحت شعار: ً الأرض، هويتنا ً، و ذلك من 22 الى 25 يوليوز 2010.
و تتضمن فعاليات هذا المهرجان سهرات موسيقية و ندوات فكرية ومعارض متنوعة، فضلا عن برنامج ثقافي لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج. ومن الأنشطة الهامة في هذه الدورة من مهرجان quot; مهرجان ثويزاquot; المحاضرة التي سيلقيها المفكر اللبناني علي حرب عن الهويات والانتماءات.
ووفقا للجنة المنظمة للنسخة السادسة من مهرجان طنجة المتوسطي وعلى رأسهم المدير العام للمؤسسة السيد عبد المنعم البري، سترقى هذه النسخة من المهرجان لتطلعات الجمهور الامازيغي، كما أعرب عبد المنعم البري عن أمله في أن تحج أفواج العاشقين لمهرجان طنجة على غرار العام الماضي، حيث وفد لفعاليات المهرجان جمهور كبير من الناظور والحسيمة و مدينة مليلية وزوار آخرون من مدن مغربية أخرى قطعوا مسافات طويلة لحضور فعاليات المهرجان السنوي الذي أضحى عرساً ينتظر الطنجويون وإلى جانبه كل عشاق الفن الأمازيغي بمدن الشمال وضفاف البحر الأبيض المتوسط وأبناء الجالية المغربية المقيمة بكل من فرنسا وأسبانيا وهولندا وألمانيا وبلجيكا.
سينمائيا، ستشهد قاعة الندوات في فندق الأمنية بويرتو عرض فيلم laquo; الطنجاوي raquo; للمخرج العراقي المقيم في هولندا خالد زهراو والذي يتناول جوانب من حياة الكاتب محمد شكري. كما ستشهد القاعة ذاتها افتتاح معرض اللوحات التشكيلية على شرف الفنان المحجوبي أحرضان، فيما ستشهد ساحة الأمم افتتاح معرض الكتب حول الهجرة (بمشاركة مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج) و افتتاح معرض المنتجات الأمازيغية و المتوسطية و عروضا للغناء و الرقص الأمازيغيين. وسهرات موسيقية كبرى.
من فعاليات هذه الدورة فنون استعراضية في التايكواندو يقدمها المنتخب المغربي للعروض.