من أفلام السيرة (4):

سعد هادي: يصور فيلم (كالاس الى الأبد-2002Callas forever /) وقائع الشهور الأخيرة من حياة ماريا كالاس أعظم مغنيات الأوبرا في العصر الحديث، وقد ركَّز مؤلف الفيلم ومخرجه الإيطالي فرانكو زيفريللي(المولود عام 1923 والذي عرف على نطاق واسع من خلال إخراجه لتراجيديات شكسبير: روميو وجوليت1968، عطيل 1986، هاملت1990) على مراحل تصوير كالاس لفيلم مأخوذ عن أوبرا كارمن الشهيرة، أفلح منتجها الأمريكي(لاري كيلي) بعد محاولات بإقناعها على تمثيله مع إستعادة صوتها من تسجيلات قديمة لها، ويذكر أن كالاس كانت قد توقفت عن الغناء منذ عام 1965، وإستمرت تعيش في ظلال الملياردير أوناسيس، الرجل الوحيد الذي عشقته، وكانت لها تجربة سينمائية وحيدة أقرب الى الفشل، مستمدة من المأساة الإغريقية (ميديا) أخرجها: بازوليني عام 1970.
جاء الفيلم في الذكرى الخامسة والعشرين على رحيل كالاس، التي توفيت بأزمة قلبية مفاجئة في 16آب/سبتمبر عام 1977 عن 54عاماً، وقد تم إحراق جسدها حسب وصيتها ونثر الرماد فوق البحر المتوسط وفق الطقوس اليونانية القديمة، تذكيراً منها بأصولها، برغم أنها ظلت طوال حياتها إنموذجا للمواطن العالمي، تقول في مشهد من الفيلم: ليس لي وطن، عشت في إيطاليا واليونان وأمريكا، أتظنني تعلقت بمكان أو بلد، لا أنطق أية لغة بشكل صحيح، لا اعرف من أكون، أنا أطفو حسب. بالإضافة الى ذلك تحاول كالاس( أدت الدور ببراعة الفرنسية فاني أرادن المولودة عام 1949وقد كانت في السن نفسه الذي توفيت عنه كالاس) أن تعبر عن فشلها الفني، نراها في أحد المشاهد الأولى تصغي بحزن الى مقاطع من أوبراتها القديمة وتحاول تكرارها دون جدوى، ثم تقول: لقد طوى الماضي أعظم مغنية في العالم، وحين يقترح عليها منتجها كيلي(الممثل الإنكليزي الأصل جيرمي آيرونز 1948) أن تغادر عزلتها وتعود للأضواء ثانية لأن جيلاً جديداً لم يشاهدها وهي تغني تقول له: هل أتيت لتقترح عليّ طريقة أخرى لتظهرني حمقاء، لا تكلمني عن الفرصة الثانية، وهل كانت لإيكاروس فرصة ثانية؟ فيرد عليها: ينبغي أن نصنع له جناحين إصطناعيين، ثم يشرح لها إمكانية تصوير أدوارها الأوبرالية القديمة مع إستخدام التكنولوجيا لإضافة الأصوات القديمة عليها( قامت كالاس بأداء أكثر من 40 أوبرا وقد أخرج بعضها كبار المخرجين ومنهم لوتشينو فيسكونتي)، ترفض في البداية ثم توافق على مضض، وحين يسألها أحد الصحفيين: لماذا غيرت رأيك؟ تجيبه: لأنني إمرأة والمرأة تغيِّر الحياة، يتم إختيار quot;كارمنquot; للبدء في المشروع، لأنها الأوبرا الأكثر شعبية، وكذلك لأن كالاس سجلتها صوتياً فقط ولم تقم بأدائها على المسرح، وقد كانت قد ذكرت لصحفية أمريكية مقربة منها أن أشباح شخصياتها الأوبرالية ميديا وفيوليتا ونورما وسواها تزورها ليلاً، ثم تتوالى بعد ذلك مشاهد من الفيلم داخل الفيلم (الذي يفترض أن يقوم بإخراجه الإسباني إستيبان غوميز والذي يحرص على إنجاز ما يليق بسمعة كالاس ومن ذلك قيامه بإحضار راقصات وراقصين غجر من إسبانيا حيث تجري أحداث الرواية الأساسية التي كتبها بروسبير مريميه وألهمت الفرنسي جورج بيزيه أجمل أوبراته لتأكيد المنحى الواقعي في الفيلم)، يتم إظهار المشاهد الأولى أثناء التصوير، ثم مشاهد أخرى أثناء فحص صلاحيتها وأخرى أثناء مراجعة الفنيين لها، أما المشاهد الأخيرة التي تنتهي بمقتل كارمن على يد عشيقها فتستعيدها كالاس مع نفسها كأنها تتوقع نهايتها الوشيكة. يمكن القول هنا أن هذه المشاهد المجتزأة والسريعة تلتزم بالشكل الكلاسيكي الحافل بالعناصر الجمالية التي تفصح عن إعجاب زيفريللي اللامتناهي بكالاس وبصوتها الفريد، لنتذكر أنه كانت له تجربة سابقة معها حين أخرج فيلماً عن دورها في أوبرا quot;توسكاquot; ولنتذكر من جانب آخر أن أوبرا quot;كارمنquot; قد ظهرت مرات عدة في السينما، من ذلك الفيلم الذي إستوحاه الإسباني كارلوس ساورا عام 1983 بأسلوبه المعروف الذي يمزج بين الرقص والمشاهد المسرحية ويركز على إحداث تنويعات جمالية آسرة من خلال الضوء واللون ثم الفيلم الذي أخرجه الإيطالي فرانشيسكو روزي عام 1984 برؤية محافظة (على العكس من طليعته) تلتزم بالسياق التقليدي للأحداث مع التركيز على جماليات الأداء الأوبرالي في إطار المشهد السينمائي.
بعد إنتهاء تصوير quot;كارمنquot; وفي ظل الإستعداد لإختيار أوبرا أخرى ليعاد إنتاجها بالطريقة نفسها، تتوقف كالاس لتتأمل ما فعلته، تقول للصحفية الأمريكية: إن ما فعلته نجاح أسوأ من فشل، الأمر أشبه بفاوست الذي إستعاد شبابه كما إستعدت صوت شبابي، فترد عليها الصحفية: تعرفين فاوست لأنه شخصية أوبرالية خيالية، فتصرخ كالاس: كارمن كانت إحتيالاً، فتجيبها الصحفية: مثل أي إداء فني، في تلك المسرحيات ألم تقفي أمام مناظر مرسومة، وحين مثلت quot;ميدياquot; ألم تقتلي أولادك، هل فعلت ذلك حقاً؟ يتصاعد الشك لاحقاً لدى كالاس، تبدأ بإجراء التمارين على أوبرا quot;توسكاquot; وتبدأ كما تقول بالغوص في شخصيتها الأخرى، تقول لمنتجها: عدت لإكتشاف روحي ولكن علي أن أعود ثانية الى كالاس بدون خداع، كالاس كما هي الآن، وتأتي اللحظة الحاسمة، تطلب منه إتلاف ما تم تصويره: إنه غش، تلفيق مع إن من يراه لن يدرك ذلك، هل تريد أن أختتم حياتي بأن يقول عني الناس أنني كنت محتالة، أن أفعل ما هو مناقض لكل ما تشبثت به، (أثناء حديثهما تتم إستعادة المشاهد الأخيرة من كارمن، وهي المشاهد الأكثر قسوة في الأوبرا) لا يجد كيلي أمامه سوى القبول برغم أن ذلك سيؤدي الى إفلاسه إذ كان قد ساهم بنصف تكاليف الإنتاج مع ممولين آخرين ولن يتبقى له إذا إنسحبت كالاس سوى مشاريع مازلت على الورق وسوى المشاكل التي تجلبها له فرقة الـ(Bad Dreams) التي يقوم بتمويل حفلاتها، تقول له هي في المشهد الأخير كأنها تعبر عن حبها الخفي له برغم معرفتها بميوله المثلية: لقد أردت أن أصبح كالاس وقد تحقق ذلك، ولكن بدلاً عنه كان من الممكن أن نكون أنا وأنت إمرأة ورجلاً وتطلب منه أن لا يطرح أسئلة لا يمكن الإجابة عليها، ثم تغادره وهي تحمل وردة أقرب الى الذبول (ليست حمراء كما كانت تفضل) وتسير وحدها في الشارع بإتجاه قدرها.
علي أخيرأ أن أنوه بإعجابي المفرط بأداء quot;فاني أرادنquot; الذي لم يستند الى التشابه المظهري والإنفعالي حسب وإنما الى إدراك جوهر الشخصية في لحظة تطور حاسمة، وأرادن ممثلة مسرحية جسدت شخصية إسطورة المسرح الفرنسي سارة برنارد وشخصيات أخرى، كما تسنى لي مشاهدتها مؤخراً في فيلم قديم نسبياً أخرجه quot;ألان رينيهquot; عام 1986بعنوان quot;ميلوquot; وهو معالجة سينمائية تحاول الحفاظ على وحدات الدراما الثلاث في مسرحية من تأليف هنري بيرنستين، والتمرد على إشتراطات الوسيط السينمائي.