إيلاف: نال المخرج السوري فيصل بني المرجة ذهبية الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان بيروت للسينما والتلفزيون وهو من تأليفه وإخراجه.
وقال المخرج فيصل بني المرجة لـquot;إيلافquot; بالرغم من إن فلم (القرار) هو أول أفلامي السينمائية ومهرجان بيروت أول مشاركة لي إلا أنني نلت الذهبية التي أعتبرها فخر كبير ليس لي وحدي بل لكل السوريين ولا سيما فريق العمل كاملا من فنانين وفنيين وفخري الأكبر أني استطعت أن أحصد الذهبية ليس لي وحدي بل عندما ذكروا ذهبية المسابقة تذهب للفيلم السينمائي السوري القرار وبعدها ذُكِرَ اسمي، واصفاً هذا الفوز quot;بالمميز لهquot;.
وعن توقعاته بفوز فيلمه في المهرجان، أجاب المخرج quot;هذه الجائزة لم تكن بمفاجأة كبيرة لي لأني كنت مُحتم بأن الفيلم سينال إحدى الجوائز الرئيسية، وهذه الثقة ناتجة عن التحضيرات ما قبل الكتابة للانتهاء من التصوير إلى وصوله لصالة عرض بيروت، كون النجاح المطلق قائم على أدق التفاصيل وأسلوبية ومرونة العملquot;.
وتدور أحداث الفلم عن استغلال الطفولة بشكل خاطئ وما تعكسه تلك الحالة من تأثير سلبي على المجتمع لتفصل كلمة الحق وتقول لا للاضطهاد والطفولة ولا للدلال والإهمال المفرط للطفل فكل ما سلف له تأثير سلبي على تكوين شخصية الطفل .
وعن سبب عدم مشاركة الفلم في مهرجان دمشق السينمائي تحدث بني المرجة بأن من ضمن أولياته الأولى كانت المشاركة في مهرجان دمشق إلا إن الفلم لم يكن جاهزاً للعرض أثناء فترة المهرجان.
ولفت المخرج السوري إلى أن مشروع فيلمه السينمائي القادم والذي يحمل عنوان quot; السيمفونيةquot; تأجل إلى وقت لاحق، بسبب انشغال بطله التونسي لطفي بشناق بعمل في مصر سيؤدي فيه دور زكريا أحمد.
يذكر أن المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون بدأ فعالياته يوم الجمعة الماضي بمشاركة عشرين فيلماً طويلاً وقصيراً من لبنان والدول العربية الأخرى، كما أقيم في إطاره معرض مرافق متخصص بوسائل الإنتاج المتعلقة بالسينما والتلفزيون.
وحصدت السينما السورية ثلاث جوائز ذهبية في مهرجان بيروت السينمائي الدولي وهم quot;رقصة الغرابquot;، quot;القرارquot; وquot;شحنة الدماغquot; الذي أنتجته الفضائية التربوية، حيث ضمت هذه المسابقة أفلام مشاركة من العديد من دول العالم، وأجمعت لجنة التحكيم على أحقية نيل الفيلم السوري الجائزة بجدارة مطلقة.

من جهة آخرى كشف المخرج السوري فيصل بني المرجة لـquot;إيلافquot; أنه قرر تحويل اسم المسلسل الذي يستعد لإخراجه من quot;مطلقات ولكنquot; إلى quot;مطلقات تحت المجهرquot;، علمًا أنه يضع اللمسات النهائية للانطلاق في عمليات التصوير مطلع الشهر المقبل بعد إتمام التعاقد مع طاقم الممثلين المشارك في العمل.
وأشار بني المرجة إلى أنه اتفق حتى الآن مع ثلاث فنانات سوريات على المشاركة في العمل وهن فاديا خطاب، وسوزان نجم الدين، وصفاء رقماني، مضيفًا أن المفاوضات جارية مع أكثر من نجم سوري وعربي للانضمام إلى المسلسل.
وسيعالج المسلسل قصة ست مطلقات مع نظرة المجتمع لهن، وأسباب الطلاق، وانتشار ظواهر جديدة على المجتمع العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص