أشرف أبوجلالة من القاهرة: يعتبر الإعلان عن القائمة الرسمية للأفلام المشاركة في مهرجان كان السينمائي في دورته الرابعة والستين في الفترة ما بين 11 إلى 22 من شهر أيار/ مايو المقبل حدثاً مثيراً. ولا تشبه الاحتفالية الخاصة بهذا المهرجان أي احتفالية أخرى. ودائماً ما تثير القائمة التي يقع عليها الاختيار لخوض غمار المنافسة نقاشاً كنسياً بين النقاد والمراقبين.
وهذا الإعلان هو الموعد الذي تعيد فيه كان إنشاء هوية العلامة التجارية الثقافية من خلال تكرار أسماء الأشخاص ذوي الوزن الثقيل في صناعة السينما. وسيشارك في مهرجان هذا العام كل من بيدرو المودوفار ولارس فون تراير وناني موريتي ونوري بيلج سيلان وجان بيار ولوك داردين وآري كوسماكي وباولو سورينتينو وجاس فان سانت، ويتٍرأسه الممثل الكبير روبرت دينيرو.
ومن المنتظر أن يشارك في المهرجان أيضاً فيلم quot;شجرة الحياةquot; الذي طال انتظاره للمخرج الأميركي تيرينس ماليك، وهو ليس من المخرجين الأميركيين المرتبطة أسماؤهم بمهرجان كان، لكنه سبق أن فاز بجائزة أحسن مخرج في مهرجان كان عام 1978 عن فيلم quot;Days of Heavenquot;. كما يحظى نجوم هوليوود من المشاهير بحضور واهتمام خاص من قبل المهرجان وكذلك الرعاة ndash; ويتوقع أن يحظى فيلم quot;شجرة الحياةquot; من بطولة براد بيت باهتمام كبير للغاية من جانب مصوري الباباراتزي، حيث ستكون إلى جواره زوجته أنجلينا جولي على السجادة الحمراء.
أما الأفلام التي لن تشارك في المسابقة الرسمية فستشمل فيلم جودي فوستر quot; The Beaver quot; من بطولة ميل جيبسون، وquot; Pirates of the Caribbean 4 quot; وفيلم quot; The Conquestquot;. وسيبدأ الحفل بفيلم quot; منتصف الليل في باريس quot; للمخرج الأميركي الشهير وودي ألين. وقد خرج من قائمة الأفلام بصورة مفاجئة حتى الآن فيلم quot;إليناquot; للمخرج أندري زفياغينستيف، وquot;ألبسquot; للمخرج يورغوس لانثيموس، وquot;برايquot; للمخرج بريلانتي ميندوزا. لكن هناك أقاويل تتحدث عن أن فيلماً واحداً على الأقل من هذه الأفلام ndash; ربما quot;ألبسquot; ndash; سيدخل القائمة خلال الأسابيع المقبلة.

كما سيكون هناك تواجد للسينما البريطانية، حيث ستشارك المخرجة لين رامزاي بأول عمل لها في مهرجان كان وهو فيلم quot;We Need to Talk About Kevin quot;. وهذا هو أول فيلم روائي طويل لها منذ فيلم quot;Morvern Callarquot; عام 2002. ومن المنتظر ndash; بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية ndash; أن يحظى المخرج الدانمركي الشهير لارس فون تراير بحضور طاغ من خلال فيلمه quot;Melancholiaquot;، الذي وُصِف بأنه quot;فيلم جميل عن نهاية العالمquot;. كما يتسم ترايلر الفيلم بالروعة، ويوصف تراير بأنه سيد تضليل الصحافة عبر تلك التلميحات الصفيقة.

وذكرت الصحيفة في السياق ذاته كذلك أن فيلم quot; La Piel Que Habitoquot; للمخرج الإسباني بيدرو ألموفودار جمع شمل المخرج مع النجم أنطونيو بانديراس، وهو فيلم يحكي قصة انتقام جراح تجميل من رجال قاموا باغتصاب ابنته. ومن المتوقع، وفقاً لما أفادت به الصحيفة، أن يبزغ نجم فيلم quot;شجرة الحياةquot; للمخرج تيرينس مالك، وهو بالفعل مرشح للفوز بالسعفة الذهبية، ويقال إن هذا الفيلم فيلم رمزي، وحتى سيريالي، وانحراف جذري لمالك. أما المخرجان جان بيير ولوك داردين، اللذان سبق لهما الفوز بالسعفة الذهبية مرتين، فينتظر أن يكون فيلمهما quot;Le Gamin au Veacute;loquot; بمثابة العودة إلى موضوعهما الكلاسيكي: الأبوة. وسيكون هناك أيضاً مخرجان إيطاليان هما ناني موريتي، حيث سيشارك بفيلم quot;Habemus Papam - We Have a Popequot;، وكذلك المخرج باولو سورينتينو، الذي سيشارك بفيلم quot; This Must Be the Placequot;، الذي يتوقع أن يحظى بنسبة مشاهدة عالية للغاية في المهرجان. ويتوقع كثيرون أن يدخل فيلم quot; Restlessquot; للمخرج غوس فان سانت، وهو من بطولة ميا فاسيكوسكا، في غمار المنافسة.

كما ستشارك المؤلفة والمخرجة الاسترالية، جوليا ليغ، بأول أعمالها في المهرجان، وهو فيلم تحت عنوان quot; Sleeping Beautyquot;. ومن ضمن المخرجين الذين سيشاركون أيضاً في المهرجان كل من المخرج التركي نوري بيلج سيلان، وآكي كورسماكي، والمخرجة اليابانية نعومي كاواسي، التي سبق لها الفوز بجائزة في مهرجان كان عام 2007 عن فيلم quot; The Mourning Forestquot; الذي حظي بإعجاب شديد آنذاك. ومن المنتظر أن يتم الكشف على مدار الأيام المقبلة عن مزيد من التفاصيل والترتيبات المتعلقة بالحفل الذي يحظى باهتمام العالم بأسره.