صلاح أحمد من لندن: على مر تاريخها، أنتجت هوليوود أكثر من نصف المليون فيلم حوت بدورها ملايين الشخصيات. والان قرر أكثر من نصف المليون مشاهد أن أعظم هذه الشخصيات على الإطلاق هي فوريست غامب الذي تغلّب على شخصيات شهيرة أخرى مثل جيمس بوند وسكارليت اوهارا في laquo;ذهب مع الريحraquo;.
ظهر فوريست غامب في الفيلم بالاسم نفسه في 1994 وفورا اعتبره المشاهدون والنقاد laquo;أحد كلاسيكيات هوليوودraquo;. وجلب الفيلم لتوم هانكس، الذي أدى دور غامب، جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل في دور رئيسي.
والفيلم، الذي عاد على منتجيه بأكثر من نصف المليار دولار في مبيعات تذاكر السينما وحدها، مقتبس عن رواية بالعنوان نفسه كتبها المؤلف الأميركي ونستون غروم. ويحكي عن سيرة حياة فوريست غامب الذي شارك، رغم يساطة تفكيره، في العديد من الأحداث الكبيرة في الستينات والسبعينات. وبفضل ذلك النجاح راجت عبارة كان يرددها غامب وهي: laquo;ماما كانت تقول على الدوام: الحياة مثل صندوق الشوكولاتة.. لا تعرف ابدا ما ستناله منهاraquo;.
وبينما احتل غامب المرتبة الأولى بلا منازع، جاء في الثانية العميل السري البريطاني جيمس بوند 007. وهذه الشخصية الشهيرة من ابتداع الكاتب إيان فليمينغ وظهر في العالم الروائي للمرة الأولى العام 1953 في laquo;كازينو رويالraquo; ثم السينمائي في 1962 مع إنتاج laquo;دكتور نوraquo; وهو الفيلم الأول في إحدى السلاسل السينمائية الأنجح فنيا وتجاريا في التاريخ. ومع أن عددا من الممثلين قاموا بدور العميل 007 - وآخرهم دانيال كريغ - يظل الممثل الاسكتلندي شون كونري أفضل تشخيص له وفقا لأغلبية النقاد.
وجاءت في المرتبة الثالثة شخصية سكارليت اوهارا بطلة رواية مارغريت ميتشيل laquo;ذهب مع الريحraquo; الشهيرة (1936) والفيلم (1939) الذي يعتبر من أعمدة الصناعة هوليوود بالعنوان نفسه. وكان أداء الممثلة البريطانية فيفيان لي للبطلة الأميركية الجنوبية خلال الحرب الأهلية من الاتقان الى حد أنه لا يذكر اسم اوهارا بدون ان يرى المرء في مخيلته وجه الممثلة البريطانية. ويذكر أن اوهارا هي المرأة الوحيدة التي تحصل على مكان لها في الشخصيات السينمائية الخمس الأعظم. ويذكر أيضا أن المشاهدين الذي شاركوا في الاستطلاع اختاروا هذا الفيلم laquo;الأعظمraquo; على الإطلاق، متبوعا بـlaquo;ساحر اوزraquo; (1939).
وجاء في المرتبة الرابعة في الشخصيات السينمائية العظيمة القاتل الجماعي هانيبال ليكتر (صّوره الممثل البريطاني انتوني هوبكينز في laquo;صمت الحملانraquo; في 1991)، بينما احتل عالم الآثار المغامر إنديانا جونز (الممثل الأميركي هاريسون فورد) الخامسة.