عبدالله السمطي من الرياض: برعاية الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه وزير الثقافة والإعلام تنظم وكالة الوزارة للشؤون الثقافية عند الثامنة والنصف مساء السبت 11 يونيو الجاري في مقر نادي جده الأدبي حفل تكريم الروائية رجاء عالم الفائزة بجائزة البوكر العربية والروائي يوسف المحيميد الفائز بجائزة أبي القاسم الشابي التونسية.
ذكر ذلك الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية مشيراً إلى أن هذا الحفل يأتي ضمن حرص الوزارة على تكريم المبدعين والاحتفاء بهم ودعم نجاحهم على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وأن هذا النهج سيتواصل من خلال الاحتفاء بكل فائز في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والفنية.
وأضاف الحجيلان أن هذا الحفل يفتح علاقة جديدة من خلال تعاون نادي الرياض الأدبي ونادي جدة الأدبي الثقافي مع الوكالة لتكريس مفهوم الشراكة والتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني الثقافة ووزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالتها للشؤون الثقافية.
وأشار إلى أن الحفل سيشتمل على ورقة نقدية تقدمها الدكتورة فاطمة إلياس عن الروائية رجاء عالم وورقة نقدية يقدمها الدكتور صالح زياد عن الروائي يوسف المحيميد.
ودعا الحجيلان المثقفين والمثقفات في جده والمناطق القريبة منها إلى حضور هذا الحفل والتفاعل مع تكريم اثنين من الروائيين السعوديين المتميزين.
يذكر أن الروائية رجاء عالم تعمل على مشروع سردي روائي يستلهم المستويات المتعددة لغويا وفنيا في الموروث العربي، وتجلى ذلك في رواياتها التي تمسك بنسيج لغوي يشاقق اللغة المعهودة في السرد الروائي الراهن ليقدم نسيجا يعتمد أسطرة اللغة واستثمار تركيباتها البلاغية المتعددة كما في رواياتها طريق الحرير وخاتم وحبى.. فيما يعمد يوسف المحيميد إلى تقديم العوالم الاجتماعية الواقعية الخفية في المجتمع السعودي واستشراف رمزية الوقائع الراهنة ومزجها بالرؤية الشخصانية للعالم كما في رواياته: القارورة ونزهة الدولفين والحمام لا يطير في بريدة.