إيلاف: يعرض quot;مهرجان دبي السينمائي الدوليquot; باقة من الأفلام الإماراتية والعربية الحائزة على العديد من الجوائز في إطار مهرجان quot;شباكquot; المقام في لندن هذا الشهر، والذي يعد أول فعالية تحتفي بالثقافة العربية المعاصرة.
وقد تم انتقاء نحو 7 أفلام فائزة بالجوائز من quot;مهرجان دبي السينمائي الدولي2010 quot; والدورة الرابعة من quot;مهرجان الخليج السينمائي quot; لكي تقدم للمشاهدين في لندن فكرة عن العالم العربي والسينما العربية التي تتطور باستمرار.ويشتمل مهرجان quot;شباكquot;، المقام من 4 إلى 24 يوليو والذي ينظمه عمدة لندن، على أكثر من 70 نشاط فني في أكثر من 30 موقعاً في كل أنحاء العاصمة البريطانية.
وفي يوم الخميس 14 يوليو، سيقوم quot;مهرجان دبي السينمائي الدولي quot; و quot;المعهد الدولي للفنون البصرية quot; (INIVA) بعرض مجموعة من الأفلام في صالة quot;ريفنجتون بليسquot; في لندن وإجراء ندوات حوارية تعكس واقع التجربة الإماراتية المعاصرة.وتشتمل الأفلام الإماراتية الأربعة المشاركة في برنامج quot;المعهد الدولي للفنون البصريةquot; على فيلم quot;سبيل quot; للمخرج خالد المحمود، والذي فاز بالجائزة الأولى في quot;مهرجان الخليج السينمائي الرابعquot;، والجائزة الثانية في النسخة الافتتاحية من quot;مسابقة المهر الإماراتيquot; ؛ وفيلم quot;آخر ديسمبرquot; للمخرج حمد الحمادي، والذي حاز على الجائزة الثالثة في مسابقة الطلبة ضمن quot;مهرجان الخليج السينمائيquot;؛ وquot;موت بطيءquot; للمخرج جمال سالم، والذي حظي باهتمام خاص في النسخة الرابعة من quot;مهرجان الخليج السينمائي؛ وفيلم quot;ملل quot; للمخرجة نايلة الخاجة، والذي فائز بجائزة quot;المهر الإماراتيquot; في quot;مهرجان دبي السينمائي الدولي 2010 quot;.
وسيتضمن برنامج quot;المشهد 2: البارحة واليوم في الشرق الأوسط- quot; الذي ينظمه quot;المعهد الدولي للفنون البصريةquot;- ندوة حوارية بإدارة كاثرين ديفيد، المدير الفني السابق في معرض quot;documenta xquot; في كاسيل، ألمانيا. ويشار إلى أن الدعوة عامة ومجانية لحضور كافة الأفلام والندوات الحوارية التي سيتمّ عرضها في صالة quot;ريفنجتون بليسquot; بشكل رئيسي، بالإضافة إلى غيرها من المواقع، أو على شبكة الإنترنت.

وسيقوم quot;مهرجان دبي السينمائي الدولي quot; كذلك بعرض باقة منتقاة من الأفلام العربية الجديدة بين 19 و23 يوليو 2011، وذلك بالتعاون مع quot;غرف الموزاييكquot; - صالة العرض الفنية التي تتخذ من كينغستون مقراً لها، والتي تتخصص في استعراض إبداعات الشرق الأوسط المبتكرة من فنون وأدب وسينما.
وبالإضافة إلى quot;سبيلquot; وquot;مللquot;، ستعرض quot;غرف الموزاييكquot; فيلم quot;مدن الترانزيتquot; للمخرج الأردني محمد الحشكي، والحائز على جائزة اتحاد نقاد السينما (فيبريسكي) وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة quot;المهر العربي quot; للأفلام الروائية الطويلة في quot;مهرجان دبي السينمائي الدولي quot;2010، إلى جانب فيلم quot;هذه صورتي وانا ميت quot; للمخرج محمود المساد، وهو من إنتاج فلسطيني-هولندي مشترك وحائز على جائزة quot; المهر العربيquot; عن فئة الأفلام الوثائقية في quot;مهرجان دبي السينمائي الدولي quot; 2010؛ وفيلم quot;سقف دمشق وقصص الفردوس quot; وهو إنتاج سوري قطري مشترك للمخرجة سؤدد كعدان، والذي حاز على الجائزة الثانية في مسابقة quot;المهر العربيquot; عن فئة الأفلام الوثائقية العام الماضي.
والجدير بالذكر أن كلاً من quot;مدن الترانزيتquot; وquot;سقف دمشق وقصص الفردوسquot; كانا قد عرضا لأول مرة عالمياً في quot;مهرجان دبي السينمائي الدولي 2010 quot;، في حين يعد quot;هذه صورتي وانا ميتquot; واحداً من المشاريع العديدة الناجحة التي احتضنها quot;ملتقى دبي السينمائي quot; سوق الإنتاج المشترك التابع لـquot;مهرجان دبي السينمائي الدوليquot;.
وقال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لـquot;مهرجان دبي السينمائي الدوليquot;: quot;تشكل السينما منصة عالمية ذات تأثير بالغ في إيضاح المغالطات الثقافية بين الشعوب، وتقديم صورة حقيقية للواقع المعاش في المجتمعات المعاصرةquot;.
وأضاف: quot;تأتي شراكتنا مع lsquo;المعهد الدولي للفنون البصريةrsquo; وlsquo;غرف الموزاييكrsquo; في إطار سعينا لتحقيق أهدافنا طويلة المدى في بناء الجسور الثقافية عبر السينما، وتعريف العالم على أفضل النتاجات السينمائية العربية، ونحن فخورون بالمشاركة في lsquo;شباكrsquo; الذي يتيح لنا تسليط الضوء على الثقافة العربية المعاصرة أمام جمهور لندن، وإفساح المجال لصانعي الأفلام العرب لكي يتواصلوا مع جمهور عالمي أوسعquot;.
ويتضمن مهرجان quot;شباكquot; طيفاً واسعاً من البرامج التي تعنى بالفنون البصرية، والسينما، والموسيقا، والمسرح، والرقص، والأدب، والهندسة المعمارية، والمحاضرات والندوات الحوارية، والتي تتناول جميعها شؤون العالم العربي؛ حيث يشارك فيها كتاب، وفنانون، وسينمائيون، وموسيقيون، ومصممو رقصات عرب ومهندسون معماريون من المقيمين في لندن أو في أي مكان من العالم. ويذكر أنه سيتم في 8 يوليو عرض الفيلم الدرامي المصري quot;ميكروفونquot; واحد من أفلام quot;مهرجان دبي السينمائي الدوليquot; المشاركة في quot;شباكquot;.


هذا وقد فتح quot;مهرجان دبي السينمائي الدوليquot; أبوابه لقبول المشاركات في دورته الثامنة المقامة من 7 إلى 14 ديسمبر 2011. وبإمكان السينمائيين من العالم العربي، وآسيا، وأفريقيا، تقديم طلباتهم على الموقع الإلكتروني:
www.dubaifilmfest.com، علماً أن الموعد النهائي لاستلام الطلبات هو 31 أغسطس 2011.