إعداد عبدالاله مجيد: فاز فيلم quot;الفنانquot; للمخرج الفرنسي ميشيل هازانافيسيوس الذي يحيي فيه العصر الذهبي للسينما الصامتة بثلاث من جوائز quot;غولدن غلوبquot; ويعتبر في مقدمة الأفلام المرشحة للفوز باوسكار الشهر المقبل.
ولكن استقبال الجمهور للفيلم، في بريطانيا على الأقل، لم يكن بمستوى الحفاوة التي لاقاها في حقل تسليم جوائز quot;غولدن غلوبquot; مساء الأحد الماضي. وتعين على دار عرض في مدينة ليفربول شمال غربي انكلترا ان تعيد اسعار التذاكر الى مشاهدين قالوا انهم فوجئوا بأن الفيلم صامت وبالأسود والأبيض.
وأكد متحدث باسم دار العرض لصحيفة الديلي تلغراف ان اول فيلم صامت يفوز بجائزة منذ اكثر من 90 عاما لم ينل رضا البعض من رواد السينما. كما تردد ان مشاهدين آخرين شعروا بالخديعة لأن الفيلم عُرض على شاشة اصغر من الحجم المتعارف عليه من باب التكريم لما كانت عليه الافلام الصامتة في اوائل القرن العشرين.
وقال المتحدث باسم سينما اوديون ليفربول ان الادارة اعادت اسعار تذاكر عدد من الضيوف الذين لم يكن لديهم علم بأن فيلم quot;الفنانquot; فيلم صامت.
وتدور احداث فيلم quot;الفنانquot; حول قصة حب بين بين نجم آفل من فترة الافلام الصامتة وممثلة شابة تتسلق القمة بعد وصول الصوت الى السينما. وفاز الفيلم بجوائز غولدن غلوب لأفضل ممثل (ذهبت الى النجم الفرنسي جان دوجاردان) ولأفضل عمل كوميدي ولأفضل موسيقى. ولكن فيلم quot;الفنانquot; لم يرتق الى مستوى هذا النجاح في شباك التذاكر حيث بلغت ايراداته عالميا حتى الآن 27 مليون دولار فقط.
ويمكن ان تتحسن حظوظ الفيلم في حال فوزه بجائزة اوسكار الشهر المقبل كما حدث مع المليونير المتشرد وفي العام الماضي فيلم خطاب الملك اللذين سجلا قفزة كبيرة في شباك التذاكر بعد الفوز بالاوسكار.
وستعلن الافلام المرشحة لاوسكار هذا العام يوم الثلاثاء المقبل فيما سيجري حفل تسليم الجوائز في 26 شباط/فبراير.