إيلاف: بعد قرار إقفال مسرح بيروت وتضاؤل المساحات الثقافية والعامّة في لبنان، تعالت أصوات عدد كبير من المسرحيين والناشطين والمسارح في لبنان تطالب بعودة فتح المسرح الذي دائمًا ما كان منذ افتتاحه في ستينيات القرن الماضي جامعًا للشخصيات الفكرية والأنشطة الثقافية والإبداعات المسرحية.
وبمناسبة اليوم العالمي للمسرح الذي يصادف يوم الثلاثاء القادم 27 مارس/آذار، دعت مجموعة quot;ردّوا المسرح لبيروتquot;، بمشاركة عدد كبير من المسرحيين والفنانين والناشطين المعنيين لحضور حدث مسرحي احتجاجي ضدّ إقفال مسرح بيروت، في الساعة الثامنة مساء، في مسرح المدينة، الحمرا، بيروت.
وستستقبل مجموعة من quot;المهرجينquot; المشاركين في الحدث من الشارع لتوصلهم إلى المسرح ابتداءً من الساعة السابعة مساءً. وتشمل الفعالية عروض دمى موزعة على مدخل المسرح ودرجه، وتقديم عرض مسرحيّ احتجاجي يجمع حوالي 25 عمل مسرحي وبمشاركة أكثر من 50 ممثل. وسيلي الحدث مسيرة باتجاه مسرح بيروت ndash; عين المريسة، حيث ستلقى كلمة يوم العالمي للمسرح.
وستتخذ مسارح بيروت: quot;مسرح المدينة، ومسرح بابل، ومسرح مونو، ومسرح دوار الشمسquot; من quot;مسرح بيروتquot; اسمًا لها، كفعل رمزي لتحول جميع المسارح إلى quot;مسرح بيروتquot; المقفل، مرددين: quot;كل المسارح مسرح بيروتquot;.